عُمان ..«كيار» عاصفة مدارية .. و«مها» بدون تأثيرات

عروبة الإخباري – قال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إن الإعصار المداري كيار تراجع تصنيفه تدريجيًا واصبح عاصفة مدارية، مع استمرار استبعاد احتمالية عبور سواحل السلطنة فيما أعلن المركز عن تشكل عاصفة مدارية اطلق عليها اسم (مها) تتمركز جنوب شرق بحر العرب بسرعة رياح حول المركز بلغت ( 34 ـ 45) عقد تبعد الى حين كتابة الخبر حوالي 2100 كلم عن سواحل السلطنة.
وأكد المركز بأن هذه الحالة لا تؤثر على السلطنة على مدى الـ(5) أيام القادمة.

وأوضح المختصون في الارصاد الجوية بأن تسمية الحالة الجديدة جاءت حسب جدول الأسماء الموضوع والمعتمد في هذا الشأن، حيث يعتبر هذا الاسم مقترحاً من قبل السلطنة.
وضمن التأثيرات غير المباشرة لـ(كيار) يستمر تدفق السحب المصحوبة بأمطار متفرقة تكون رعدية احيانًا ورياح نشطة على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وقد تمتد على أجزاء من محافظة مسقط ومحافظة ظفار.
ويستمر البحر هائج الموج على سواحل محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار ويصل أقصى ارتفاع له من 6 إلى 8 أمتار، بينما يستمر البحر متوسط الموج إلى هائج من 2 إلى 3 على بحر عمان مع استمرار امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة تزامنًا مع أوقات المد العالي.
وتتواصل جهود اللجان العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بقوات السلطان المسلحة في محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، بهدف الوقوف على كافة الأمور المتعلقة
بالاستعدادات والجاهزية للتعامل مع الأنواء المناخية الاستثنائية لتقديم أي إسناد يطلب من قوات السلطان المسلحة من كافة الجهات في المحافظات المتأثرة بالحالة المدارية الاستثنائية.
وواصلت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه جهودها في إزالة الآثار الناتجة جراء التأثيرات غير المباشرة للحالة المدارية (كيار) التي تشهدها السلطنة خلال هذه الفترة وتسببت في ارتفاع الأمواج ودخول مياه البحر للساحل مما أدى إلى تأثر بعض المناطق السكنية والمرافق الخدمية.

شاهد أيضاً

القمة العربية تنطلق اليوم في البحرين على وقع حرب غزة

تنطلق، الخميس، في البحرين أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية …