الإناث يشكلن 30% من حالات الانتحار في الأردن.. قصص واقعية

mshnqa-mraa3

عروبة الإخباري – أظهر التقرير الإحصائي السنوي لعام 2018 والصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، الزيادة المستمرة في حالات الانتحار التام في الأردن خلال السنوات الماضية، وتشكل الإناث حوالي 30% من حالات الانتحار و 62% من محاولات الانتحار.

وأضاف التقرير إن حالات الانتحار التام وصلت الى 142 حالة خلال عام 2018 وبنسبة ارتفاع بلغت 9.2% مقارنة مع عام 2017.

وفي الأردن، أصبح موضوع الانتحار ومحاولاته خاصة بين الإناث قضية ذات أهمية بالغة بعد الارتفاع المستمر في عدد الحالات خلال السبع سنوات الماضية (2012-2018).

وأشارت جمعية نعهد تضامن النساء الأردني “تضامن” الى وقوع 605 حالات انتحار تام خلال آخر خمس سنوات في الأردن (2014-2018) حيث سجل 100 حالة انتحار عام 2014، و 113 حالة عام 2015، و 120 حالة عام 2016، و 130 حالة عام 2017، الى جانب تسجيل 142 حالة عام 2018.

(قصص حقيقية)
إيمان (اسم مستعار) امرأة متزوجة وحامل في الثلاثينات من عمرها وتعمل براتب شهري يقل عن 200 دينار، يتيمة الأب ووالدتها طاعنة في السن، ولديها شقيقان وتسع شقيقات جميعهم متزوجون وأكبر منها عمراً.

وتروي قصتها فتقول :” إن علاقتي بوالدتي وأخواتي جيدة، أما علاقتي بأخي الأكبر سيئة جداً بسبب تسلطه وظلمه، وتركت المدرسة وأنا بالصف العاشر على الرغم من مستواي العلمي الجيد، إلا أنني وبسبب الظلم وسوء المعاملة وتعرضي للضرب الشديد من قبل أخي تركت المدرسة.” وتكمل فتقول :”أصبحت زوجة أخي تحرضه ضدي وتتهمني بشرفي، فقام أخي بضربي ضرباً مبرحاً وربطني بالجنزير وحبسني بغرفة مغلقة، وعندما كانوا يدخلون الطعام لي كان يفكون الجنزير من يد واحدة ويتركون يدي الأخرى مربوطة، وبقيت على هذا الحال لمدة ستة أشهر، حيث ساء وضعي النفسي، ولا يستطع أي من شقيقاتي أو أخي الآخر إقناعه بتركي، حتى أن والدتي لم تستطع إقناعه.”

وفي ظل هذا الوضع تقول إيمان :” خططت أن أنتحر لكي أتخلص من هذه الحياة، وأحضرت شفرة من درج الغرفة، وشًرحت يدي، ولم يحصل لي أي شيء، فقمت بإحضار 155 حبة دواء من أدوية والدتي الموجودة في الغرفة التي أنا محبوسة فيها وشربتها جميعها، بعدها أصابني دوار واستفرغت الأدوية، ولم يعلم بذلك أحد سوى والدتي التي قامت بتوبيخي ولم أراجع المستشفى.”

أما رانيا (اسم مستعار) فهي سيدة “مطلقة” بدون أبناء، وتعمل بشكل متقطع، في منتصف العشرينات من عمرها حاولت الانتحار لأكثر من مرة بسبب اعتداءات جنسية من قبل والدها.

وتقول قصتها بالتفصيل :” عشت حياة أسرية مفككة حيث أن والدي منفصلين منذ أن كان عمري سنتين، ولدي أخت واحدة وأخ واحد من والدتي، وأخت واحدة وأخين من والدي. وبسبب تدني مستواي التعليمي فقد خرجت من المدرسة منذ الصف الأول ثانوي.”
وتكمل رانيا :”تعرضت لتحرش جنسي من قبل والدي أكثر من مرة، وعندما أخبرت والدتي بالأمر طلبت مني السكوت وعدم إخبار أحد، ومنذ ذلك الحين أصبحت نفسيتي سيئة جداً، واستمر تحرش والدي بي مما دفعني الى التفكير بالانتحار للتخلص من هذه الحياة، حيث قمت بشرب كمية من الأدوية لا أعرف ما هي بالضبط، إلا أنني استغفرتها وشعرت بدوخة. وعرف والدي بذلك إلا أنه لم يكترث، فكررت محاولات الانتحار لعدة مرات إلا أنني لم أنجح في إنهاء حياتي.”

وتبين من خلال المقابلة بأنها قامت بالتفكير والتخطيط للانتحار أكثر من مرة، ولم تخبر أحداً عن نواياها. وحول الأسباب وراء ذلك تقول :”ضغوطات الحياة وعدم الرضا عن حياتي التي أعيشها، وكلما أتذكر تحرشات والدي أكره نفسي وأكره الحياة.” وتقول بأنها كانت تصاب بحالة نفسية أسوأ كلما أقدمت على الانتحار دون أن تنتهي حياتها، وبعد آخر محاولة تم تحويلها لإدارة حماية الأسرة وقامت بعرضها على طبيب نفسي.

يشار الى أنه تم مقابلة هذه الحالات ضمن دراسة “الانتحار بين الإناث” والتي نفذتها “تضامن” عام 2018.

شاهد أيضاً

الصفدي: يجب أن يواجه نتنياهو عواقب حقيقية

عروبة الإحباري – قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي إن الحكومة الإسرائيلية، احتلت …