مرشح سابق للرئاسة الأمريكية يوجه رسالة إلى السيسي بعد المظاهرات المطالبة برحيله

عروبة الإخباري – طالب السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي باحترام حق المصريين في التظاهر، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها بعض المدن المصرية، الجمعة 20 سبتمبر/أيلول 2019، والتي طالبوا خلالها برحيل الرئيس المصري.

بيرني ساندرز يذكر السيسي بأنه «ديكتاتور ترامب» المفضل
وفي تغريدة له على موقع تويتر، الأحد 22 سبتمبر/أيلول، أشار السيناتور الأمريكي إلى ما أوردته بعض الصحف الأمريكية من أن الرئيس دونالد ترامب سبق أن دعا السيسي بـ «ديكتاتوري المفضل».

وقال ساندرز إن على الولايات المتحدة الوقوف مع حقوق الإنسان، خاصة مع الحكومات التي تتلقى مساعدات أمريكية كبيرة مثل مصر. وأضاف المرشح الرئاسي السابق أن الجميع لديه الحق في التظاهر من أجل مستقبل أفضل، وأن على السيسي احترام هذا الحق.

وشهدت محافظات ومدن مصرية مظاهرات ضد الرئيس المصري مطالبة برحيله، في أول استجابة على أرض الواقع لدعوة «مقاول الجيش» الفنان محمد علي، المتواجد خارج البلاد، الذي بدأ مؤخراً في نشر فيديوهات يتحدث خلالها عن فساد دخل النظام الحاكم.

وقالت قناة الجزيرة، الأحد 22 سبتمبر/أيلول، إن المفوضية المصرية للحقوق والحريات (مجتمع مدني) وثقت اعتقال نحو 220 متظاهراً، من بينهم 34 امرأة، خلال اليومين الماضيين على خلفية مشاركتهم في المظاهرات.

وبحسب المفوضية، فقد اعتُقل 160 متظاهراً في القاهرة وحدها، و11 في كل من الإسكندرية والغربية.

وطالبت المفوضية في بيان السلطات بالإفراج الفوري غير المشروط عن المحتجزين، كما حمّلت الحكومة المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامتهم البدنية وكرامتهم الإنسانية، مؤكدة أن الاحتجاج والتظاهر السلمي حق مشروع يكفله القانون الدولي والدستور المصري، ويجب على الدولة احترام هذا الحق.

وشهدت مدن وعواصم عالمية عديدة وقفات احتجاجية نفذها مصريون دعماً لمظاهرات 20 سبتمبر، ففي لندن تجمّع عشرات المصريين مرددين شعارات تطالب برحيل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

شاهد أيضاً

الجيش الأمريكي بدأ بناء رصيف بحري سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

عروبة الإخباري – قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، الخميس، إن الجيش الأمريكي بدأ في بناء …