توقع بيع 250 ألف أضحية في العيد

amana-adahe22

عروبة الإخباري – توقع تجار مواش أن يصل عدد الأضاحي المباعة خلال عيد الأضحى المبارك إلى 250 ألفا من أصل 520 ألف رأس غنم متوفرة في السوق.
وبين هؤلاء أن الحركة التجارية في الوقت الحالي محدودة وتقتصر في أغلبها على زيارات استطلاعية من قبل المواطنين لحظائر المواشي لمعرفة مستويات الأسعار.
وتوقع التجار أن تتصدر الأضحية البلدية الطلب خلال موسم العيد نظرا لقرب أسعارها من مستويات الأضحية المستوردة، مؤكدين بالوقت نفسه استقرار الأسعار عند المستويات نفسها التي حققتها العام الماضي.
ويتراوح سعر الأضحية البلدية حاليا بين 135 و240 دينارا (ذكرا أو أنثى)، فيما سيتراوح سعر الأضحية المستوردة بالمتوسط بين 130 و180 دينارا، بحسب وزن ومنشأ الأضحية وأماكن بيعها.
وتظهر البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة توفر ما يقارب 520 ألف رأس من الأغنام البلدية والمستوردة.
وتقدر الوزارة وجود 250-300 ألف رأس من الأغنام البلدية في السوق المحلية، في حين أنه تم استيراد 220 ألف رأس من الماشية لغايات تغطية موسم عيد الأضحى.
وكانت الوزارة أكدت أن كميات الأضاحي المتوفرة بالسوق المحلية تسهم في المحافظة على أسعار الأضاحي ضمن معدلاتها المقبولة للمستهلك رغم أن الأسعار تحددها السوق لا الوزارة.
وقال أحد كبار مستوردي المواشي بالمملكة عصام حجازي “إن الإقبال على شراء الأضاحي من قبل المواطنين محدود بالوقت الحالي كون أغلب المواطنين يفضلون الأضحية خلال أيام العيد”.
وأكد حجازي استقرار أسعار بيع الأضاحي لهذا العام عند المستويات نفسها التي سجلتها العام الماضي، مبينا أن أغلب الأضاحي المتوفرة بالسوق المحلية بلدية أو من منشأ روماني.
وقدر حجازي أن يصل استهلاك الأردنيين من الأضاحي لهذا العام إلى 250 ألف أضحية، وهي كميات مقاربة للأعوام الماضية، مؤكدا توفر كميات من مختلف أنواع الأضاحي بما يزيد على احتياجات المواطنين.
وقال تاجر المواشي حسن محمود “إن الإقبال على شراء الأضاحي بالوقت الحالي محدود”، مبينا أن إقبال المواطنين على المواقع المخصصة لبيع الأضاحي هدفه الاستطلاع ومعرفة الأسعار.
وأشار حسن الى وجود عدد محدود من المواطنين بشراء الأضاحي والاحتفاظ بها داخل الحظائر، متوقعا أن تنشط الحركة عشية وخلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وأكد استقرار أسعار بيع الأضحية الرومانية عند المستويات نفسها التي سجلتها العام الماضي؛ حيث يتراوح سعر كيلو الأضحية الرومانية قائما بين 3.25 و3.50 دينار، ما يعني أن الأضحية التي تزن 50 كيلوغراما يصل سعرها الى 175 دينارا.
وقال تاجر مواش آخر محمد المصري “إن أسعار الأضحية البلدية لهذا العام تعرض حاليا بالمستويات نفسها التي سجلتها العام الماضي”، مؤكدا توفر كميات تلبي احتياجات المواطنين.
وبين المصري أن الحركة التجارية بالوقت الحالي محدودة، متوقعا أن تنشط خلال الأيام المقبلة، خصوصا وأن كثيرا من المواطنين يفضلون الشراء خلال أيام العيد.
وأكد المصري وجود منافسة بين تجار المواشي، مشيرا إلى أن أسعار الأضحية البلدية للخروف تتراوح بين 170 و230 دينارا حسب الوزن.
ومن جانب آخر، أكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي، قيام الوزارة مؤخرا بتطبيق خطة رقابية شاملة على الأسواق تضمن توفير جميع السلع بأسعار مقبولة.
وبين البرماوي أن الخطة تتضمن تكثيف الرقابة على الأسواق وعمل مسح لكميات وأسعار الأضاحي المتوفرة في السوق المحلية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والشركات المستوردة.
كما تشمل الخطة التركيز على مراقبة محلات بيع المواشي الحية (الأضاحي) للتأكد من البيع حسب الصنف والمنشأ والتقيد بالأسعار المعلنة، إضافة إلى تشديد الرقابة على الألبسة والمفروشات والتأكد من حقيقة التنزيلات والترويج والتصفية.
وكانت أمانة عمان الكبرى سلمت، أول من أمس، حظائر الأضاحي للمتقدمين بطلبات الحصول عليها والبالغ عددهم 378 مستفيدا؛ حيث جهزت هذه المواقع بالإنارة والصواوين والوحدات الصحية اللازمة واللوحات الإرشادية والحاويات والتجهيزات.الغذ

شاهد أيضاً

مراسلون بلا حدود: الأردن يتقدم 14 مرتبة بالمؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي لعام 2024

عروبة الإخباري – تقدم الأردن 14 مرتبة في تقرير الحريات 2024 الذي أصدرته منظمة “مراسلون …