البنك الاسلامي الأردني .. عطاء المسؤولية الاجتماعية

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب
قرأت تقريرا منفردا كبيرا عن تخصيب المسؤولية الاجتماعية لدى البنك الاسلامي الأردني الذي أولى هذه المسؤولية عناية كبيرة توزعت على عدة نشاطات ومبادرات ومرافق وعززت من انتماء البنك للمجتمع وتقدير المجتمع للبنك حين يرى أثره ممتدا في شرائح وفئات عديدة.
ونظرا لما يراه البنك أو يعلقه من أهمية على المسؤولية الاجتماعية ودور البنك فيها فقد قامت ادارة البنك الاسلامي الاردني بانشاء قسم المسؤولية الاجتماعية والاستدامة ليتشكل اطارا حيث يصدر التقرير السنوي منذ عام 2012 وحتى الآن ويأتي حاملا لنشاطات ومبادرات معلنة فيها تبرعات مختلفة وإقامة ورش عمل وقروض حسنة ورعاية شؤون تمكن المجتمع من التفاعل الايجابي وتنمية جوانب العطاء .
وتشمل المسؤولية الاجتماعية كما في التقرير الموزع للعام 2018 قطاعات في الصحة والتعليم والطاقة والبيئة ودعم المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر وكذلك الحفاظ على البيئة الخضراء وتشجيع التوسع فيها والعمل على منع التلوث ولا تتوقف المبادرات التي يطلقها قسم المسؤولية الاجتماعية في البنك عند حدود معينة إذ أن الأرقام المالية تبدو في ازدياد فهناك صندوق التأمين التبادلي ودوره البارز والمؤثر وقد بلغ رصيد هذا الصندوق (75) مليون دينار لعدد من الحالات جرى التعويض عنها وقد بلغت (2.695) حالة وبلغ اجمالي التعويضات عنها 11.4 مليون دينار كما خصصت المسؤولية الاجتماعية برنامجا لتمويل المهنيين والحرفيين وخلال العام 2018 قامت هذه المسؤولية بتمويل (75) مشروعا بمبلغ (1.7) مليون دينار وهناك بند التبرعات وهي متنوعة باغت عن عام 2018 (1.03) مليون دينار ومجملها منذ بداية التأسيس بلغت (12.4) مليون دينار وقد وجدناها في قائمة طويلة ضمها التقرير بالتفصيل.
كما تولى المسؤولية الاجتماعية رعاية المؤتمرات والندوات أهمية ملموسة وقد احصيت في التقرير تسع مؤتمرات وندوات وورش بتكاليف متباينة.
أما التعليم والتدريب فقد جرى الاهتمام به والتفاعل معه وقد نالت أكثر من خمس وعشرين جهة تبرعات لتغطية ذلك كما نالت السلامة والصحة المهنية نصيبها .. وقد أبرز البنك هويته أيضا من خلال رعاية شؤون القرآن الكريم في أكثر من مسابقة وجائزة ونشاط.. وكذلك جاءت بنود واضحة وعينة في دعم الثقافة والفنون والآداب والتراث وهذه توزعت على حوالي خمسة عشر مؤسسة وموقعا ومسابقة ومجلة ونشاطا ومهرجانا وملتقى .. كما احتفت الرعاية بدعم العديد من الجهات والمرافق الصحية .. ومن ابرزها مركز الحسين للسرطان والتبرع لتغطية كلفة القرنيات من متبرعين جرى الاحتفال بهم وكذلك جمعية أصدقاء بنك العيون الأردني والجمعية الأردنية للعون الطبي الفلسطيني .
وفي مجال الطاقة والبيئة والمياه تركت المسؤولية الاجتماعية في البنك بصماتها .. وأيضا كانت هناك مساحات من الدعم والمساندة والمساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة والفئات الأقل حظا في صندوق الأمان لمستقبل الايتام في تكية أم على وجمعية المركز الاسلامي الخيرية ودارات سمير شما لتقديم الخدمات لكبار السن ولمدرسة عبدالله ابن أم مكتوم للمكفوفين والهيئة الإدارية الأردنية الهاشمية .
وكذلك رصدنا التفاعل مع المجتمع المحلي وتنميته في الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية وفي صندوق دعم اسر شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ودوائر السير المركزية والمنتدى الاقتصادي وأكثر من عشر جمعيات ومؤتمرات ومواقع تكافل وتبرع للمساجد ولصندوق الزكاة.
لقد نشط البنك الاسلامي الأردني بشكل متصاعد في تغطية كلف المسؤولية الاجتماعية وخصص لإدارة ذلك لجنة في مجلس الإدارة في البنك وأخرى في الإدارة التنفيذية حتى تنهض هذه اللجان بمسؤولياتها خير أداء .. وقد جاءت الاسماء الماثلة في اللجان من مختلف الاهتمامات من داخل البنك ومن خارجه ومن داخل الاردن وخارجه لضمان أن تغطي المسؤولية الاجتماعية أوسع مساحة يمكن أن تمتد اليها هذه الخدمة المتنوعة.
لقد صبت الكلمات التي تصدرت التقرير سواء كلمة رئيس مجلس الإدارة السيد عدنان أحمد يوسف أو كلمة الرئيس التنفيذي موسى عبد العزيز شحادة في اطار مشترك.
لقد حرص البنك على ايصال رسالته في هذا المجال فقد وصلني التقرير من السيد أحمد عبد الكريم عضو لجنة المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في الإدارة التنفيذية للإطلاع عليه وقد أدركت الحجم الكبير الذي ينهض به البنك أمام هذه المسؤولية التي اعتبرها واجبا لا بد من تأديته ووبشكل مستديم.

tamen-1islame2017-47

tamen-1islame2017-24

b-islam-2016-51

b-islam-2016-52

b-islam-2016-59

bnk-islame-khrb-wtn4

شاهد أيضاً

البنك الدولي حوّل 125 مليون دولار لبرنامج يعزز كفاءة قطاع الكهرباء في الأردن

عروبة الإخباري – صرف البنك الدولي 125 مليون دولار لبرنامج يعزز كفاءة قطاع الكهرباء في …