قمة مصرية – سودانية في الخرطوم الخميس المقبل

sese-bsher

عروبة الإخباري – يعقد الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والسوداني عمر البشير قمة الخميس المقبل في العاصمة الخرطوم، يناقش خلالها دعم العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في المجالات كافة، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح السفير السوداني في القاهرة عبدالمحمود عبدالحليم بأن الرئيس السيسي سيزور الخرطوم الخميس للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا المصرية- السودانية، وقال إن القمة الرئاسية ستسفر عن أخبار سارة لشعبي البلدين، وأكد أنها حدث مهم للغاية على طريق العلاقات الثنائية من حيث توقيتها والقضايا المطروحة للنقاش، والاتفاقات ومذكرات التفاهم المعدة للتوقيع خلال اجتماعات اللجنة العليا، مشيراً إلى أن الاتفاقات والمذكرات أعدت في شكل جيد لتكون قابلة للتنفيذ.

وأكد خبراء مصريون أهمية القمة من ناحية تفعيل مسارات التعاون الثنائي، وتخطي العقبات التي تعطلها، والبحث في حلول عملية لتعظيم فوائد التعاون للبلدين، وتحقيق مكاسب مشتركة وإعطاء الأولوية لمشاريع التنمية المشتركة.

وكان الرئيسان التقيا الشهر الماضي على هامش منتدى التعاون الصيني- الأفريقي في بكين، لتأكيد تنفيذ المشاريع المشتركة المتفق عليها بين البلدين، وإطلاق عملية تنفيذ واسعة لها في اجتماع اللجنة العليا في الخرطوم. وكان الرئيس السيسي زار الخرطوم في آب (أغسطس) الماضي، واتفق البلدان على تنسيق الجهود لتعزيز أمن البحر الأحمر وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي.

وكان وفد فني من الهيئة العامة لسكك حديد مصر، عقد سلسلة اجتماعات مطلع الشهر الجاري مع مسؤولين في وزارة النقل السودانية، على مدى 3 أيام في الخرطوم، لبحث الإسراع في تنفيذ مشروع خط ربط السكك الحديد بين البلدين، والمخطط له من أسوان وحتى أبو حمد مروراً بوادي حلفا، وتم الاتفاق على تذليل العقبات التي تقف في طريق تنفيذه.

على هامش اللجنة العليا المشتركة والتي ستعقد خلال الأسبوع الأخير من تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، تنطلق فعاليات معرض «إيجي ميد برو» للمنتجات الطبية، والمقرر إقامته الخميس في «قاعة الصداقة» في الخرطوم.

شاهد أيضاً

بوريل: أعرب عن تضامني مع الأردن بعد اعتداء المستوطنين على قافلة المساعدات

عروبة الإخباري – أدان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اعتداء …