30 فنانا تشكيليا حاكوا بلوحاتهم آلام وأوجاع الشعب الفلسطيني واللبناني

برعاية الأستاذ في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية د. مازن عصفور، وبمشاركة ثلاثين فنان تشكيلي، أفتتح في منتدى الرواد الكبار يوم السبت الماضي، معرض فني للرسم والنحت.
حاكت اللوحات في المعرض، آلام وأوجاع الإنسان بشكل عام، والشعب الفلسطيني واللبناني بشكل خاص، حيث نقل الفنانون صورة حرب الإبادة التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني في غزة من خلال ما جسدته تلك اللوحات، من ترحيل ونزوح وتجويع لهذا الشعب.
كما حملت اللوحات التي تجاوز عددها «الخمسين لوحة»، لهؤلاء الفنانين الذي التحمت لوحاتهم بالوجع الإنساني، سوء في الوطن العربي أو في روسيا أوكرانيا، وقد تراوحت المعروضات بين اللوحات والمنحوتات الفنية المنفذة على الخشب والحديد.
راعي المعرض أستاذ التصميم والفن في الجامعة الأردنية د. مازن عصفور بعد أن تجول في المعرض قال: يوجد في هذا المعرض الذي يقام في المنتدى ويستمر لأيام تجرب فنية رائدة للعديد من الفنانين من مختلف الأجيال حيث تنوعت أعمالهم بين الرسم وبعضهم المنحوتات الخشبية وغيرها، مبينا أن طابع اللوحات لهؤلاء الفنانين المشاركين هو الهم الوطني، حين أن نسبة 70% من اللوحات التي تناقش وتتحدث عن القضايا الوطنية خصوصا قضية فلسطين والحرب الإبادة التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني.
كما أن بعض اللوحات، وفق عصفور تتناول الأمل والأحلام بحياة أفضل، وهناك لوحات تعرض لجمالية العمل الفني التشكيلي، وبعض الأعمال تنتمي إلى المدرسة التجريدية، ولافتا في هذا المعرض أيضا أنها يأتي في ظل الحالة الراهنة النفسية التي نعيشها، حيث لمست ذلك في أغلب الأعمال الفنية المعروضة.
وأشاد عصفور بدور منتدى الرواد الكبار بدوره المهمة في تفعيل الحركة الفنية وإعداد المعارض مما يمنح فرصه ونافذه واسعه للفنانين ليعبروا من خلال أعمالهم دون قيود وبكل حرية، وهذا يأتي أيضا دورا مساندا لكل المؤسسات الثقافية الأخرى.
وشكرت مديرة المنتدى هيفاء البشير الفنانين المشاركين في هذا المعرض الذي يحمل ثمة إنسانية عربية فلسطينية، إلى جانب الأمل الذي تحمله هذه اللوحات رغم الظروف القاسية التي نعيشها، إلا أن الأمل بمستقبل أفضل يبقى هو المبتغى، مبينة أن الفن الراقي يعبر عن نفسه وعما يحيط به من أحداث سوءا كانت مفرحه أو محزنة، وهذه اللوحات ذات التي تعبير عما يعيشه الشعب الفلسطيني من حرب إبادة.
ويذكر أن الفنانين المشاركين في هذا المعرض هم: فادية عابودي، عبد الرحيم واكد، دانا أحمد أبو خليل، محمد صبح، سليم داوود تادرس، داليا أبو هنطش، سيرين الخصاونة، جسينا الهندي، مريم أحمد رضوان، نوال عبد الرحيم، سناء عبد الحافظ حسن، فرح رائد مهيار، ياسمين ابو زيد، عمر حسين عطيات، محمد علي الدغليس، محمد سماره، عبد المجيد حلاوه، حسين نشوان، مروان علي الشرباتي، عمر البدور، بسمة عمر، ديالا دغليس، رائد أبو زهرة، محمود عيسى موسى، أماني البابا، مازن جرار، طارق عبد الهادي، زيد عدنان، محمود شكري، ونضال محمد أبو زينة.

Related posts

(صورة) كيف استذكر الكاتب الروائي الرواشدة ذكرياته الجميلة مع الراحل الزيودي؟

معرض متنقل للوثائق والصور التي توثق عهد اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية في جامعة الحسين بن طلال

امانة عمان تنظم الاثنين حفل توزيع جائزة حبيب الزيودي للشعر