الفوسفات نجوم على صدر التميز

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب

حصدت الفوسفات (شركة مناجم الفوسفات الاردنية) جائزة التميز في العام 2024، قبل أيام وسط احتفال واسع ضم شركات القطاع الخاص والعام والأفراد والموظفين.
ولأن النجاح يقود الى النجاح، فقد أصبحت المسافة التي قطعتها الفوسفات قبل عدة سنوات حين تعثرت وكثر عدد المؤبنين، وبين ما أدركته اليوم من نجاحات مسألة طويلة تقاس بالنجاح وليس بالزمن، فالزمن ليس طويلاً في أن استرجعت الشركة حيويتها وانطلاقتها في عهد هذه الإدارة التي جرى الرهان عليها وما زال.
الفوسفات سجلت أرقاماً نافرة في … الأرباح رغم تراجع عوائد الأسواق في السنة الأخيرة وتراجع الأرباح بنسبة ملموسة، لأسباب تجارية محضة وبسبب اضطرابات الأسواق وكثرة المعروض وتراجع على الطلب.
لقد عوضت الفوسفات فروق أسعار بيع الخام عن ما حققته عن طريق التصنيع الواسع الذي تطور في السنوات الأخيرة وخاصة في مجال الأسمدة والشراكات الواسعة مع عديد من الشركات الهامة كالهندية واليابانية والتركية وغيرها، ودخول مشتقات الفوسفات ومكوناتها في كثير من الصناعات المصدرة.
النجوم الأربعة الساطعة في شهادة التميز التي علقت على صدر الفوسفات، جاءت تقديراً لإدارة عرفت كيف تنقذ وكيف تعيد البناء وتطور الانتاج، وتقلل الانفاق وتزاحم في الأسواق وتفتح أسواقاً جديدة.
تجربة الفوسفات الجديدة في عهد هذه الإدارة تستحق ان تدرس وأن تقوم فيها اسباب المقاربة والمقارنة، فالشوط المقطوع ليس سهلاً ولا بسيطاً، ويدرك اولئك الذين تحملوا المسؤولية وراهنوا على ارادتهم في الوصول الى افضل النتائج.
ولعل المسؤولية الاجتماعية وتطويرها في الفوسفات ظلت توازن في اهتمامها ما حصدته الفوسفات من أرباح كبيرة في السنوات الثلاثة قبل الأخيرة وما شكلته حصة الحكومة من الأموال المجنية في تعزيز الخزينة باعتبار ما ترفده الفوسفات لخزينة الدولة هو من أعلى الأرقام.
التكريم والتميز لم يأت فقط لزيادة الانتاج ولا حتى فقط لارتفاع الأرباح، وأن كان ذلك مهما، بل جاء ايضاً لمؤسسية نهج الشركة.
ولحسن الإدارة وتميزها وقدرتها على مواجهة التحديات في المنطقة والإقليم والتكييف في ذلك وتحويل التحديات الى فرص بأساليب جديدة من التصنيع وتعظيم الفوائد.
وسط جمهور مميز وعلى يد قائد الوطن، كرمت شركة الفوسفات من خلال تعبيرها في الإدارة البروفيسور محمد ذنيبات، الذي استلم جائزة التميز عن الشركة في دورتها التاسعة.
قرأت الخطط المستقبلية الطموحة والانجازات الجديدة والتوسعات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وجعلها تصيب اهدافها بما يعود على المواطن وخاصة من تظلهم وعائلاتهم..
شركة الفوسفات
وأدركت لماذا استحقت الشركة ومجلس الإدارةالتكريم وما معنى أن تصيب أهدافها وتفوز.
استحقت الشركة التي أصبح رئيسها التنفيذي المهندس عبد الوهاب الرواد نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة بفعل تقدم شركة الفوسفات وتطويرها التكريم يبقي الشركة في طريق الصعود المستمر والبقاء في موقع الصدارة المعمد بالانجاز.

Related posts

السمهوري: هل تخدم مناكفات تصريحات بين ماكرون ونتنياهو حول شرعية تأسيس إسرائيل ودور الأمم المتحدة لحل القضية الفلسطينية؟

ليست حرب ثنائيات* ماهر أبو طير

صفقة «قرن» تاريخية بين القوميات الثلاثة* حسين الرواشدة