الصندوق الأردني الهاشمي يطلق مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

عروبة الإخباري –

أطلق الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، الأحد، مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية للعام 2024-2025.

واختارت اللجنة العليا للمسابقة الحفاظ على موارد المياه وإدارتها تحت شعار “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، موضوعًا لفعالياتها لهذا العام، بهدف رفع وعي طلبة المدارس وافراد المجتمع بأهمية المياه والحفاظ على المصادر والموارد المائية في ظل التغير المناخي، وايجاد علاقة متوازنة ومستدامة مع النظم البيئية.

وتركز المسابقة على تشجيع المشاركين على اقتراح حلول مبتكرة لحل مشكلة ندرة المياه، وتعزيز ممارسات الحفاظ عليها، وتحسين الإدارة الشاملة واستدامة الموارد المائية والحفاظ عليها.

وأكد رئيس اللجنة العليا للمسابقة الوزير الأسبق بشير الرواشدة، خلال مؤتمر صحفي، أهميتها من خلال الموضوعات التي تطرحها كل عام ومساهمتها في نشر التوعية المجتمعية وتحفيز المسؤولية لتمكين الفئات المستهدفة من القيام بدورها في خلق مجتمعات مستدامة.

وقال إن اختيار موضوع المسابقة لهذا العام يأتي انطلاقًا من التحدي الكبير الذي يشكله قطاع المياه للمملكة، وما تعانيه من شح في الموارد المائية، وأهمية الحفاظ على الموارد المائية والاستغلال الأمثل لها.

وأشاد الرواشدة بالدعم الذي تقدمه عدد من المؤسسات والشركات الوطنية المختلفة للمسابقة وفعالياتها، وبما يعود بالفائدة التوعوية والتثقيفية على الفئات المشاركة، مشيرا كذلك لأهمية الدعم الذي توفره المسابقة عبر تخصيص ريعها لبرامج تعليم وتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة في مدرسة الرجاء لتعليم المعاقين سمعيا ودعم برامج دمج ذوي الإعاقة في وزارة التربية والتعليم.

ودعا الطلبة وأفراد المجتمع للمشاركة في المسابقة لتحقيق أهدافها الإنسانية والخيرية، والتي تنسجم مع الأهداف التنموية لجهد عبر برامجه ومبادراته المختلفة للمساهمة في دعم الجهود الوطنية لتحقيق التنمية البشرية المستدامة.

بدورها، أشارت عضو اللجنة العلمية للمسابقة، المهندسة سوزان الكيلاني، لأهمية موضوع الحفاظ على المياه وإدارتها، مبينة أنه سيتم توزيع نحو 680 الف بطاقة خاص بالمسابقة على طلبة المدارس والفعاليات الاجتماعية والاقتصادية، فيما سيتم توزيع نسبة من نسخها مجاناً على بعض طلبة المدارس غير القادرين على شرائها لضمان مشاركة جميع الفئات في المسابقة.

وأكد أمين عام التحالف الوطني لمكافحة الجوع وسوء التغذية (نجمة)، الدكتور وليد عبد ربه، أهمية الحفاظ على المياه واستدامة مصادرها وتوفير المياه النظيفة ذات الجودة العالية، وتحقيق مفهوم الأمن المائي والغذائي معا، وإتباع سلوكيات للحد من هدر المياه.

وأعلنت اللجنة العليا للمسابقة البدء بتنفيذ عن حملة توعوية اعلامية على مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالمسابقة، ووسائل الاعلام المختلفة، فيما دعت للاطلاع على شروط وموضوع المسابقة على والتقدم لها الكترونياً من خلال الموقع الالكتروني الخاص بها عبر الرابط،  www.qac.jo، والاطلاع كذلك على المادة العلمية الكاملة لها.

Related posts

السفيرة السيرلانكية قيمة الصادرات للأردن 88 مليون دولار لعام 2023

المياه والري تواصل جهود إنفاذ السيطرة وتضبط أكثر من 105 الاف اعتداء على خطوط المياه وتوفير 35 مليون متر مكعب

وزير الخارجية يؤكد من بيروت وقوف الأردن المطلق إلى جانب لبنان