السفيرة السيرلانكية قيمة الصادرات للأردن 88 مليون دولار لعام 2023

بحث رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة مع سفيرة سريلانكا لدى المملكة، بريانجكا فجقوناسيكرا، سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأكد الشوحة خلال اللقاء الذي حضره اعضاء مجلس الغرفة ايمن الغزاوي ووسيم المسعد ورائد القرعان على أهمية دعم فرص التعاون بين البلدين من خلال زيادة حجم التبادل التجاري في مجالات الزراعة والتجارة.

واشار الشوحة الى ان الغرفة تسعى لتعزيز العلاقات التجارية من خلال دعم عمليات التصدير والاستيراد بين البلدين وضمان تدفق المنتجات والخدمات بكفاءة وسلاسة مما يعزز التعاون الاقتصادي ونتطلع إلى العمل مع السفارة السريلانكية لفتح مجالات جديدة للتبادل التجاري مثل تبادل المنتجات الزراعية والصناعية والصناعات اليدوية بما يعزز حضور المنتجات الأردنية في الأسواق السريلانكية والعكس.

وشدد الشوحة على أهمية استكشاف فرص استثمارية جديدة تعود بالفائدة على الجانبين مشددًا على استعداد غرفة التجارة لتقديم الدعم الكامل لتسهيل التبادل التجاري وتطوير العلاقات التجارية القائمة.

من جهتها أعربت السفيرة السريلانكية عن رغبتها في توسيع نطاق التعاون التجاري والاقتصادي بين سريلانكا والأردن مشيرة إلى أن بلادها تتمتع بموارد وإمكانيات اقتصادية متعددة يمكن أن تشكل قاعدة لتعاون اقتصادي أوسع مع الأردن.

ولفتت الى وجود نحو 10500 عامل سريلانكي في الاردن يعملون بقطاع المنسوجات والمحيكات وان زيادة العلاقات التجارية بين البلدين يعمق ويعزز الشراكة ويجعلها اكثر تبادل.

واشارت الى ان الاردن هو الوجهة السابعة والعشرون للصادرات الى سريلانكا والميزان التجاري لصالح سريلانكا حيث بلغت قيمة الصادرات الى الاردن 88 مليون دولار لعام 2023 بينما بلغت الواردات من الاردن الى ىسريلانكا 1.98 مليون دولار وارتفعت صادراتنا للاردن العام الماضي بنسبة 45% مقارنة بعام 2022 كما انخفضت الواردات من الاردن بنسبة 42% العام الماضي مقارنة بعام 2022.

وبينت الى ان سريلانكا تشتهر بزراعة وصناعة الشاي اضافة للمطاط والاقمشة والمنسوجات والتوابل والقرفة وجوز الهند المجفف والقطن والاحجار الكريمة والاطارات الصلبة منوهة ان اكثر صادراتنا للاردن هي الشاي بينما المنتج الاعلى الذي نستورده من الاردن هو زيت الزيتون داعية الشركات الأردنية لزيارة سريلانكا واستكشاف فرص الاستثمار المتاحة في مجالات مثل الزراعة، والصناعات التحويلية، والخدمات اللوجستية.

وأشارت السفيرة السريلانكية إلى تطور العلاقات الأردنية السريلانكية على الصعيدين التجاري والاستثماري منذ تأسيسها عام 1965، مؤكدة أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المملكة واستغلال بيئة الأعمال في الأردن وخاصة أن هناك تعاونا كبيرا في المجال الصناعي واستقدام العمالة السريلانكية التي تعمل في المدن الصناعية بالأردن.
وأعربت عن رغبتها في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيرة إلى حاجة السوق السريلانكي لاستيراد منتجات مثل زيت الزيتون وأملاح البحر الميت، مع تأكيد استعداد سريلانكا لتقديم كافة التسهيلات للشركات الأردنية.

Related posts

الصندوق الأردني الهاشمي يطلق مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

المياه والري تواصل جهود إنفاذ السيطرة وتضبط أكثر من 105 الاف اعتداء على خطوط المياه وتوفير 35 مليون متر مكعب

شروط استحقاق أبناء متقاعدي الضمان الاجتماعي من المنح الدراسية الجامعية