انطلاق الموسم المسرحي 2024 بشقيه الشباب والطفل

تصوير اشرف محمد حسن

انطلقت مساء، الأربعاء، في المركز الثقافي الملكي، فعاليات الموسم المسرحي الأردني للعام 2024، بشقيه: “مهرجان مسرح الطفل في دورته الثامنة عشرة”، و”مهرجان عمون لمسرح الشباب في دورته الحادية والعشرين”.

وتستمر فعاليات الموسم بمشاركة 9 مسرحيات، حتى الحادي عشر من تشرين أول الحالي، في المركز الثقافي الملكي ومسرح أسامة المشيني باللويبدة.

وقال راعي المهرجان، وزير الثقافة مصطفى الرواشدة، إن الموسم المسرحي يعبر عن حالة الوعي، إزاء كل التحديات التي تواجه ثقافتنا وتراثنا وامتدادنا الحضاري، فالمسرح فضلا على دوره التنموي، وتناولاته لقضايانا الوطنية، فهو يمثل فضاء للحوار النقدي ومختبراً للمعالجات الفكرية التي تنعكس على المجتمع باقتراحات معرفية وجمالية وتثقيفية تربوية.

بدوره، أشار نقيب الفنانين الأردنيين، المخرج محمد يوسف العبادي، إلى الحالة الصحية التي يتيحها المسرح للنقاش والحوار وتبادل الأفكار والرؤى، مبيناً أن المسرح هو سيد الجمال، ومجسداً حيّاً للأفكار المشحونة بالخيال، ومن أهم الوسائل فاعلية في التثقيف والتنوير.

كما بين مدير مديرية المسرح والفنون البصرية، عبد الكريم الجراح، أن الفن المسرحي ملازم للإنسان في جميع أزمنته وأزماته منذ النشأة الأولى، باعتباره المعبر والمقياس لحضارة وذاكرة الشعوب، كون الخطاب المستقبلي للمسرح يتأسس على مرتكزات واقعية من بيئة المجتمع وطموحاته.

وتلا حفل الافتتاح عرض المسرحية الغنائية الاستعراضية الموجهة للأطفال “جحا والقلادة السحرية” للمخرج رمضان الفيومي، التي يعاد عرضها في الخامسة من مساء يوم غد الخميس على خشبة مسرح أسامة المشيني في اللويبدة.

وأتاحت اللجنة المنظمة للمهرجان لكل مسرحية تقديم عرضين لها، الأول عند الساعة السابعة مساءً في المركز الثقافي الملكي، على أن يعاد عرضها عند الخامسة من مساء اليوم الثاني على خشبة مسرح أسامة المشيني.

وتعرض مساء الخميس في المركز الثقافي الملكي، مسرحية “الرداء العجيب” للمخرجة سهاد الزعبي، على أن تعرض الجمعة، مسرحية “أرض الأحلام” للمخرج عمران العنوز، وتعرض السبت مسرحية “بنورة والقصة المسحورة” للمخرج أحمد عليمات، فيما تعرض الأحد مسرحية “أصابع جميل” للمخرج فراس الريموني، وتعرض الإثنين مسرحية “سلمى والواوي” للمخرج عيسى الجراح، وتعرض الثلاثاء مسرحية “حمام الهنا” للمخرج هشام سويدان، وتعرض الاربعاء مسرحية “أوفر دوز” للمخرج عبدالله ربابعة، فيما تختتم عروض المركز الثقافي الملكي، مساء الخميس 11 تشرين الأول، بعرض مسرحية “محاولة 76” للمخرجة شفاء الجراح.

Related posts

انطلاق ماراثون القراءة في الجامعة الأردنية

ضمن حملة تعزيز القراءة لدى الطفل… الكاتبة الرندي تقيم عدداً من الأنشطة في عمَّان

د. العدوان يحاضر عن «التوثيق ذاكرة وطن-الجهود الأردنية نحو فلسطين»