انطلاق فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي

انطلقت، الخميس، على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بالزرقاء، فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي في دورته الثانية والعشرين، برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار.

وحضر الافتتاح، مساعد محافظ الزرقاء عطا الله النويقة ورئيس مجلس المحافظة فيصل الزواهرة ومدير الثقافة محمد الزعبي ونقيب الفنانين الأردنيين محمد العبادي ومدير المهرجان خالد المسلماني وجمع من الفنانين وأهالي الزرقاء.

وقالت وزيرة الثقافة: “إنه لشرف كبير أن نقف اليوم معًا في افتتاح مهرجان صيف الزرقاء المسرحي، الذي يمثل جسراً من الإبداع والفن في قلب الوطن، في هذا الوقت الذي تمر به منطقتنا بتحديات جسيمة وظروف صعبة؛ إذ نجد في إصرار فناني الأردن وعزيمتهم ما يؤكد لنا أن الإبداع لا يقيد، بل ينطلق عاليًا رغم كل الظروف”.

وأشارت النجار إلى أنه آن الأوان لكتابة سردية وطنية تقوم على المحبة والتفاعل الحي مع كل ما يشهده وطننا وإقليمنا، حيث إن الفنان، والمثقف عموماً، هو القادر على تحويل الأزمات إلى فرص، وتحويل المعاناة إلى إبداع ينهض بالأمم، وهو ما تؤمن به وزارة الثقافة، التي ستبقى داعمة لكل نشاط يسهم في رفع وتيرة الحراك الثقافي والفني، ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية كافة.

وبينت أننا سنبقى في الأردن نبني جسور التعاون والثقة، ونجمع بين قلوب الدول العربية بروح من الوحدة والتضامن، ونقف جميعاً، متعاضدين، في وجه كل التحديات، مشيدة بدور نقابة الفنانين الأردنيين، التي أثبتت أن الأردن قادر على تنظيم وإدارة مثل هذا المهرجان برغم التحديات الإقليمية الكبيرة.

وعبرت الوزيرة عن الإيمان العميق بالثقافة، فهي ليست منعزلة عن بقية مناحي الحياة، بل هي جزء لا يتجزأ من منظومة الصحة والتعليم والاقتصاد، إذ يثبت المواطن الأردني أنه على مستوى عالٍ من المسؤولية، الأمر الذي يدفعنا للعمل معًا بتشاركية تامة لتحسين نوعية الحياة بمعناها الشمولي.

وتحدثت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان الفنانة عبير عيسى، عن الصمود الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والضفة الغربية، مرحبة بالوفود العربية المشاركة في المهرجان.

واشتمل حفل الافتتاح على عرض فيديو عن المسرحيات المشاركة، فيما تم تكريم شخصيتي المهرجان لهذا العام وهما: الفنانة الأردنية شفيقة الطل والفنان السوري رشيد عساف، الذي أكد أن العرب هم الدعاة الحقيقيون للسلام على مر التاريخ وأن ما يحدث في قطاع غزة هو حرب إبادة جماعية في ظل تواطؤ عالمي وصمت دولي معيب.

واشتمل الحفل على تسليم الدروع التكريمية إلى مستحقيها، فيما تم عرض المسرحية الأردنية المعنونة بـ”ليلة الأنحوتة” للمخرج إياد الريموني.

يشار إلى أن المهرجان يستمر لـ9 أيام، ويتضمن عرض مسرحيات: “ليلة الأنحوتة” من الأردن، و”أيوب” من العراق، و”قد تطول الحكاية” من السعودية، و”المهزوز” من سوريا، و”معتقلة” من فلسطين، و”مساء للموت” من سلطنة عمان، و”الجبانة” من الجزائر، و”لعبة النهاية” من مصر، إضافة إلى إقامة ندوات نقدية حول العروض المسرحية.

Related posts

انطلاق فعاليات سابلة الحسن للشباب 2024 بمشاركة 58 شابا وشابة

»طربوش جدي«.. رحلة في التراث بين الماضي والحاضر

الصابونجي الثقافي يحتفي ا.د البلداوي