الأردن يثبت مجددًا أنه قادر على تخطي التحديات الاقتصادية والسياسية

عروبة الإخباري – الدكتور محمد أبو هديب

يواصل الأردن دوره الريادي في تعزيز التعاون الإقليمي والتنمية الاقتصادية، إذ أعلن مؤخرًا عن نيته تزويد لبنان بجزء من حاجته من الكهرباء، وذلك للمرة الثانية على التوالي. هذا القرار يعكس التزام الأردن بدعم الأشقاء في المنطقة رغم التحديات العديدة والعراقيل التي وضعتها بعض الجهات لتعطيل مشروع الربط الكهربائي. بفضل الجهود الأردنية الحثيثة، يقترب مشروع الربط الكهربائي من التنفيذ ليكون خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون العربي وتخفيف أزمات الطاقة في لبنان.

وفي خطوة أخرى تُجسد الرؤية الاستراتيجية للأردن في تعزيز بنيته التحتية وتطوير اقتصاده، تم توقيع أربع اتفاقيات بين الأردن والإمارات لإنشاء مشروع ضخم للسّكك الحديدية بقيمة 2.3 مليار دولار. هذا المشروع، الذي سيربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي، يعدّ جزءًا من خطة طويلة الأمد تهدف إلى تحسين حركة البضائع والموارد بين مختلف مناطق المملكة. ويعدّ المشروع من أهم الاستثمارات التي تم توقيعها بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نهاية عام 2023.

يمثل هذا المشروع أحد المشاريع التي تندرج تحت حزمة استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية 5.5 مليار دولار، وهو ما يعكس عمق العلاقات الأردنية-الإماراتية التي تستند إلى التعاون الاقتصادي المتين. من المقرر أن يبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد في عام 2030، مما يبشر بعهد جديد من التنمية المستدامة وتسهيل حركة التجارة بين جنوب المملكة ومناطق التعدين.

بهذه الإنجازات، يثبت الأردن مجددًا أنه قادر على تخطي التحديات الاقتصادية والسياسية، واضعًا نصب عينيه مصلحة شعبه والمنطقة.

Related posts

لميا أم دراكولا* د. سوسن الأبطح

هل تتراجع ألمانيا عن موقفها تجاه الحرب في أوكرانيا؟* د. سنية الحسيني

السمهوري: قرارالجمعية العامة بتحديد سنة لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي ملزم