اشهار كتاب “معاصر السمسم بين الماضي والحاضر” لمؤلفته الشماس

احتفى مثقفون وأكاديميون، بمقر المكتبة الوطنية في عمان، بإشهار كتاب “معاصر السمسم بين الماضي والحاضر” لمؤلفته الدكتورة سارة الشماس.

وشارك في الإحتفائية التي أدارها الدكتور رياض ياسين، الكاتب الدكتور صلاح جرار، ورئيس جمعية المؤرخين الأردنيين الدكتور غالب عربيات، والدكتورة هند أبو الشعر، بحضور العين محمد داودية، ومدير عام المكتبة الدكتور نضال العياصرة.

وقال جرار، إن الكاتبة اختارت موضوعا دقيقا جدا لم يتم دراسته من قبل، له صلة وثيقة بالتراث الحضاري والهوية الثقافية الفلسطينية، الذي يحاول الاحتلال الإسرائيلي طمسه ومحوه من الذاكرة، من خلال القتل والتدمير للشجر والحجر، والإبادة الجماعية للأهل في فلسطين.

فيما رأت أبو الشعر أن الكاتبة رسخت في الأذهان عبق التاريخ المتجذر لفلسطين في الزراعة والصناعة والحرف، من خلال تتبعها وتوثيقها لمعاصر السمسم، مشيرة إلى الملاحق والوثائق التي استعانت بها في الوصف التحليلي لأماكن تواجدها فى مدن الضفة الغربية.

بدوره قال عربيات، إن الكتاب يحمل في طياته أبعاداً اجتماعية واقتصادية، ويؤكد على الإرث الحضاري والثقافي لعروبة فلسطين، لافتاً إلى الفوائد الصحية والغذائية التي يتميز بها السمسم، بوصفه صيدلية متكاملة من الأدوية، والتي لم تتوسع فيها الكاتبة بالتفصيل.

من جهتها، قالت الشماس إن الهدف من الكتاب تسليط الضوء على زراعة السمسم وارتباطه الوثيق بالأرض المباركة، وهو رسالة للأجيال القادمة للتمسك بالموروث الثقافي.

Related posts

انطلاق فعاليات سابلة الحسن للشباب 2024 بمشاركة 58 شابا وشابة

»طربوش جدي«.. رحلة في التراث بين الماضي والحاضر

الصابونجي الثقافي يحتفي ا.د البلداوي