انتهاء فترة الترشح للانتخابات للمجلس النيابي العشرين

تنتهي مع نهاية ساعات الدوام الرسمي اليوم فترة تقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية للمجلس النيابي العشرين، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام.

وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، في تصريح خاص لـ»الدستور»، إن تمديد مدة الترشح للانتخابات غير وارد، مؤكدا أن فترة تقديم الطلبات «تنتهي مع نهاية الدوام الرسمي اليوم، ولا تمديد لهذه المدة».

وبين الرواشدة أنه لم يحدث في أي انتخابات في سنوات سابقة أن تم تمديد فترة الترشح، فلا توجد سابقة بهذا الشأن.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب، أنها استقبلت أمس الأربعاء 57 طلبًا للترشح ضمن القوائم المحلية والقوائم العامة، وذلك في اليوم الثاني من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024 ليصبح العدد الإجمالي 171 طلبًا.

وقال الرواشدة إن عدد القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية في الدائرة العامة التي تقدمت بطلبات الترشح بلغ 8 قوائم ضمت 237 مترشحًا ومترشحة، وهي قوائم: تحالف «الوحدويون» والوطني الدستوري ويضم (3 أحزاب)، التحالف القومي الديمقراطي الأردني ويضم (6 أحزاب). كما تقدمت أحزاب: المستقبل والحياة الأردني، حزب التنمية الوطني، تيار الاتحاد الوطني الأردني، حزب البناء الوطني، حزب عزم، حزب إرادة.

أما بالنسبة للقوائم الانتخابية المحلية، فقد بلغ عددها 49 قائمة، ضمت 279 مترشحًا ومترشحة، موزعين على 18 دائرة انتخابية في المملكة.

وأوضح الرواشدة أن العدد الإجمالي لطلبات الترشح التي استقبلتها الهيئة ضمن القوائم المحلية والقوائم العامة خلال يومين بلغ 171 طلبًا ضمت 1235 مترشحًا ومترشحة.

وتستقبل الهيئة طلبات الترشح للدائرة المحلية في مقرات لجان الانتخاب المنتشرة والمعلنة على موقعها الإلكتروني، بينما يتم استقبال طلبات الترشح للأحزاب لدى لجنة انتخاب الدائرة الانتخابية العامة في مبنى الهيئة المستقلة للانتخاب.

ويبدأ مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب بدراسة طلبات الترشح في اليوم التالي من تاريخ استقبال الطلب، حيث يتم التحقق من استيفائها للشروط والمعايير المطلوبة للترشح.

Related posts

اللواء المعايطة يرعى مراسم تخريج كوكبة من مستجدي الأمن العام

حسَّان يستقبل رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز

الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في الأسبوع الثاني والثالث من أيلول