مستقلة الانتخاب تطلق موقع الكتروني لتوعية المرشحين

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن إطلاق رابط جديد على موقعها الإلكتروني، يهدف إلى توعية المرشحين بشروط الترشح والأوراق المطلوبة في الدائرتين العامة والمحلية.

ويقدم الرابط معلومات شاملة تتضمن أحكام الدعاية الانتخابية، مواقع لجان الانتخاب، ومواقع استقبال طلبات الترشح، بالإضافة إلى دليل الإفصاح عن موارد تمويل الحملة الانتخابية للقوائم وضبط أوجه إنفاقها. كما يحتوي الرابط على كافة النماذج ذات العلاقة بعملية الترشح.

ودعت الهيئة جميع الراغبين في الترشح إلى زيارة الرابط والاستفادة من المعلومات المتاحة، بهدف تجنب الأخطاء عند تقديم طلبات الترشح وتحسين فرصهم في العملية الانتخابية.

من جانب آخر، وقعت الهيئة المستقلة للانتخاب والمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة والمركز الوطني لحقوق الانسان ونقابة المحامين الأردنيين، مذكرة تفاهم في مجال تقديم المساعدة القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة خلال انتخابات مجلس النواب 2024، بحضور رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، والأمين العام للمجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة ورئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان سمر الحاج حسن، ونقيب المحامين يحيى سالم أبو عبود وعضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتورة عبير دبابنة والأمين العام للهيئة.

إلى ذلك، قال المعايطة خلال توقيع الاتفاقية تنبع أهمية هذه المذكرة انها تأتي في ضوء الاستعداد لإجراء انتخابات مجلس النواب 2024، في ظل قانون انتخاب جديد، اعطى الحق لجميع فئات المجتمع ولا سيما الأشخاص ذوي الإعاقة لممارسة حقهم في المشاركة في الانتخاب والأحزاب.

وأضاف المعايطة ان الهيئة المستقلة للانتخاب عملت على تجهيز (95) مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتجهيزها كمراكز اقتراع نموذجية، تتناسب مع إمكانيات الأشخاص ذوي الإعاقة ليتمكنوا من الوصول الى مراكز الاقتراع بسهولة ويسر.

بدوره، اعرب العزة عن شكره وتقديره للهيئة المستقلة للانتخاب على جهودها في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري، مبينا أن الشراكة مع الهيئة المستقلة للانتخاب أصبحت نموذجا يحتذى لمؤسسات الدولة الأردنية على المستوى السياسي والاستراتيجي.

واوضح أبو عبود ان نقابة المحامين مؤسسة دستورية هدفها تعزيز سيادة القانون وهي تؤدي جزءا من رسالتها تجاه الوطن والمجتمع من خلال تقديم العون القانوني لمن لا يستطيع الوصول الى المركز القانوني القضائي.

فيما أكدت الحاج حسن ان الانتخابات هي مسؤولية الجميع وان هذه الشراكة تترجم مسؤولية كل مؤسسة والتي تصب في النهاية في مصلحة الوطن، وأننا من خلال هذا التعاون المشترك نرسل رسائل طمأنينة للمواطن بأن العملية الانتخابية ستجري بكل شفافية وحياد.

وتهدف المذكرة الى التنسيق والمشاركة بين أطرافها في سبيل توفير المساعدة القانونية مجانا للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مراحل العملية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب 2024، بالإضافة إلى تعزيز مبادئ حقوق الانسان وحمايتها استنادا الى ما تضمنه الدستور من حقوق وواجبات ومراقبة الانتخابات وفقا لولايته وأحكام القانون.

كما واشتملت المذكرة على عدد من البنود التي تضمنت تلقي الاستفسارات القانونية من الأشخاص ذوي الإعاقة، واحالتها تبعا لمقتضى الحالة القانونية، وتحريك الدعاوى القضائية من قبل نقابة المحامين ومتابعتها لحين صدور قرار الحكم.

كما تضمنت المذكرة التنسيق بين أطرافها والتعاون في مجال تدريب العاملين المعينين لديها، حول طرق التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من الحصول على المساعدة القانونية، بالإضافة الى التنسيق في مجال توعية الأشخاص ذوي الإعاقة ووصولها لأكبر عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة.

Related posts

الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية

وصول طائرة مساعدات أردنية الى لبنان

حسان للوزراء: عليكم أن تدركوا أنَّ كلَّ ساعة عمل هي حق عليكم للوطن