طلاب من الجامعة الألمانية الأردنية يبتكر طابعة ثلاثية الأبعاد بمواصفات متميزة

قام فريق طلابي من كلية العلوم التقنية التطبيقية في الجامعة الألمانية الأردنية ببناء وتصميم وتنفيذ النسخة الأولى من الطابعة ثلاثية الأبعاد “ابتكار”.

ويندرج مشروع الطابعة “ابتكار”، الذي يتم تنفيذه تحت إشراف أحمد الشواورة من قسم هندسة الميكانيك والصيانة، ضمن سياسة الجامعة الألمانية الأردنية في مواكبة أحدث التكنولوجيا المتطورة وتحفيز روح الابتكار والريادة لدى طلابها، إذ طور القسم العام الماضي خطته الدراسية وتضمينها مساقاً متخصصاً للطباعة ثلاثية الأبعاد.

وصمم ونفذ الطلاب عبدالرحمن القصراوي، أوس البرغوثي، أحمد الحاجي، ومهند محفوظ ضمن مشروع تخرجهم، النسخة الأولى من الطابعة “ابتكار” من الصفر.

كما صمموا هيكل الطابعة باستخدام برامج التصميم الحاسوبي، ثم تصنيع قطعها وتجميعها، وتصميم دوائرها الكهربائية والإلكترونية وبرمجتها، وإجراء الفحوصات المعيارية والتشغيلية اللازمة، إضافة إلى إعداد دليل مستخدم شامل لها يتضمن طريقة تجميعها وتشغيلها.

وتعتمد “ابتكار” على تقنية نمذجة الترسيب المنصهر (FDM) ويدعم رأسها طباعة مجموعة واسعة من المواد نظرًا لقدرته العالية على الصهر حتى حرارة 300 درجة مئوية واستخدامه تقنية القذف المباشر لطباعة المواد عالية اللدونة، إضافة إلى اعتماده في حركته على تقنية (CoreXY) الحديثة والتي تمكن “ابتكار” من الوصول إلى سرعات عالية وبدقة متناهية.

وتتميز “ابتكار” بمواصفاتها العالية حيث يبلغ حجم الطباعة المتاح من خلالها (330X330X360) مم وبسرعة تصل إلى 160 مم/ث بدقة عالية، إضافة إلى إمكانية التحكم بها عن بعد باستخدام الهاتف المحمول أو الحاسوب، مما يجعلها منافسة للطابعات الثلاثية الأبعاد المتوافرة في الأسواق.

وسيبدأ العمل قريبًا على النسخة الثانية من “ابتكار”، التي يهدف من خلالها الشواورة إلى مضاعفة سرعة الطباعة وتطوير اللوحة الإلكترونية الرئيسية، إضافة إلى إدراج خصائص الطباعة الذكية واستخدام تقنيات الذكاء الصناعي فيها.

Related posts

ادراج الباحث الدكتور محمد البرماوي بقائمة أفضل باحثي العالم في مجال الإعلام الرقمي

ولي العهد يرعى انطلاق قمة الأردن الثانية للأمن السيبراني

جامعة الزرقاء توقع اتفاقية مع منصة دمج الأكاديميا بالصناعة للتعاون بمجالات البحث الطبي