المؤتمر العربي للموهبة والتفوق يختتم أعماله في «الأردنية»

اختتمت برعاية رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور نذير عبيدات، أعمال المؤتمر العربي العاشر لأبحاث الموهبة والتفوق في المجتمع المعرفي، الذي نظمته المؤسسة الدولية للشباب والتنمية بالتعاون مع الجامعة الأردنية وجامعه عمان الأهلية.

وقال الدكتور عدنان الطوباسي الرئيس العام للمؤسسة الدولية للشباب والتنمية إن المؤتمر الذي حظي بمشاركة عربية ومحلية جاء ضمن نشاطات المؤسسة المختلفة في أكثر من موضوع.

وقال إن المؤتمر أوصى في ختام أعماله بإدخال مادة علم النفس، كمادة إجبارية في المدارس والجامعات ضمن المتطلبات الرئيسية بسبب ما يشهده العالم من توتر وقلق وضغوط نفسية واجتماعية، كما أوصى بمتابعة وزارة التربية والتعليم بمتابعه الإشراف العام بكل جدية على المدارس الحكومية والخاصة على أركان العملية التعليمية ومتطلباتها المختلفة.

ودعا المؤتمر إلى العمل على أن تكون أعداد الطلاب في الغرف الصفية مناسبة للتدريس وتبادل الرأي والحوار ومتابعة المرشد لأي ثغرات تحدث من خلال ذلك، والعمل على أن تكون المواد الدراسية في المدارس والجامعات جاذبة للطلبة وتميل إلى التدريب والتفكير والعصف الذهني والعمل ضمن مجموعات بعيدا عن التلقين وضغط وكثافة المواد، وكذلك توظيف قبسات من القرآن الكريم والسيره النبوية الشريفة ضمن المواد الدراسية والمراجع، لما لها من أثر نفسي وإيجابي على الطلبة.

وقال الطوباسي إنّ المؤتمر دعا إلى مواصلة تأهيل المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة بشكل مستمر في ورش تدريبية للتعامل مع الطلبة والمناهج بطرق فعالة وتربوية تظللها العوامل النفسية والتربوية، والعمل على إنهاء طبقية التعليم ووضع تصور لاستقطاب الطلبة المبدعين والمتميزين بأقل التكاليف الممكنة لكي يستطيعوا ممارسة التعليم ودخول المدارس والجامعات بأقل التكاليف الممكنة من اجل أستمرار تفوقهم وتميزهم وإبداعاتهم.

كما أوصى المشاركون في المؤتمر بأن يستمر انعقاده، واحتضان الجامعة الجامعة الأردنية له وأن يكون عنوان المؤتمر القادم في الجامعة الأردنية تحت عنوان (التربية والتعليم والأمن السيبراني في المجتمع المعرفي).

وفي ختام المؤتمر قدم الدكتور عدنان الطوباسي الشكر والتقدير والعرفان إلى الجامعة الأردنية ورئيسها لاحتضان ودعم المؤتمر، وإلى جامعة عمان الأهلية الشريك الدائم وجميع المحاضرين والخبراء وأساتذة الجامعات الذين ساهموا وشاركوا بأبحاثهم وأوراقهم العلمية والثقافية لإنجاح المؤتمر، وإلى كافة المدارس التي شاركت في المؤتمر والداعمين والمساهمين في إنجاحه.

وفي ختام المؤتمر، سلّم الأستاذ الدكتور مروان كمال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر رئيس اللجنة الملكية الاستشارية للتعليم المشاركين في المؤتمر شهاداتهم التقديرية.

Related posts

قافلة عيادات المبادرة الأردنية لتركيب الأطراف الصناعية “استعادة الأمل” تصل لخان يونس

الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية على أهالي القطاع

رئيس الديوان الملكي: الأردن بقيادة الملك ماض في مسيرتة التطويرية والتحديثية، باق على مواقفه الشجاعة تجاه قضايا أمته