بوريل: ندعم الأردن في برامجه المختلفة لمكافحة الإرهاب

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي يدعم الأردن في برامجه المختلفة لمكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك للصفدي والممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل والمفوض الأوروبي لسياسة التوسع والجوار أوليفير فارهيلي، على هامش الاجتماع الـ 15 لمجلس الشراكة الأردني الأوروبي في بروكسل، الاثنين.

وأضاف برويل أنه تتم مناقشة التعاون الثنائي مع الأردن، والرغبة بتحسين هذه العلاقات في مجالات الأمن والمجالات السياسية وأيضا الاقتصادية والتجارية.

وثمن جهود الأردن في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد تبني الاتحاد الأوروبي دعوة لإدانة الهجوم على قوافل المساعدات الأردنية إلى قطاع غزة.

وقال: “نرفض وصف وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘أونروا‘ بمنظمة إرهابية”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي سيشارك في مراقبة الانتخابات النيابية المقبلة التي ستجرى في شهر أيلول.

كما قال بوريل: “الأردن شريك أساسي للاتحاد الأوروبي، وركيزة للاستقرار الإقليمي في المنطقة، وشراكتنا مهمة ويتعين علينا البدء في الإعداد لتعزيز هذه الشراكة والارتقاء بها إلى مستوى استراتيجي وشامل”.

وأضاف: “ناقشنا في اجتماع اليوم التعاون الثنائي، وأكدنا الرغبة المشتركة في تعزيزه، في المجالات الاستراتيجية مثل الأمن والسياسة، إلى جانب المجالات الاقتصادية والتجارية، وأكدت التزام الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم تنفيذ عملية التحديث في الأردن، والإصلاحات السياسية والاقتصادية والإدارية”.

من جانبه، أكد فارهيلي أهمية العلاقة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، والاستمرار في دعم الأردن بما يتوافق مع خطط التحديث والإصلاح. وقال: “نحن مدركون للظروف والتحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يواجهها الأردن، ولذلك قدمنا مقترحاً للمجلس وللبرلمان الأوروبي بدعم إضافي للأردن”.

وأضاف فارهيلي أن الاتحاد قدم مقترحا للمجلس والبرلمان الأوروبي بدعم إضافي بقيمة 500 ملايين يورو.

وأكد موقف الاتحاد الأوروبي الثابت بدعم الأردن وجهوده باستضافة اللاجئين السوريين، وأيضا التعامل مع التبعات الاجتماعية والاقتصادية.

Related posts

اللواء المعايطة يرعى مراسم تخريج كوكبة من مستجدي الأمن العام

مستشفى الجزيرة يشارك بفعالية في يوم التغيير 2024 تحت شعار “تشخيصك أولاً، سلامتك دائماً”

حسَّان يستقبل رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز