د. مقابلة: مرض حمى النيل الغربي غير مقلق

عروبة الإخباري –

أكد مدير إدارة الأوبئة في وزارة الصحة، الدكتور أيمن المقابلة، أن مرض حمى النيل الغربي غير مقلق للصحة العامة ولا ينتقل من إنسان لآخر ولا يحتاج فيه المريض إلى عزل.

وقال الدكتور المقابلة في تصريحات اذاعية عبر راديو هلا، إن حمى النيل مرض فيروسي حاد ينتج عن طريق لسعة البعوض المنزلي، مشيرا إلى أن 80% من الحالات لا تعاني من أعراض، و20% فقط تعاني من أعراض متوسطة 1% منها حالات شديدة حادة.

وبين الدكتور المقابلة أن أبرز الأعراض تتكون من صداع وحمى وألم في العضلات والمفاصل وتضخم في الغدد اللمفاوية، وفي الحالات الشديدة تكون رجفة في الرقبة واليدين.

وأشار لعدم وجود علاج للمرض إنما علاج تحفظي لافتا إلى أنه تم تسجيل 6 حالات في الأردن عام 2020، وحتى هذه اللحظة لم تسجل أي حالات.

وحول الإجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة أوضح الدكتور المقابلة أنه تم وضع خطة عمل تتكون من عدة مراحل لمكافحة النواقل، والمسطحات والمياه الراكدة.

وأضاف المقابلة أن فيروس حمى غرب النيل تم اكتشافه لأول مرة عام 1937 في أوغندا وبقي موجودا في القارة الأفريقية حتى عام 1999، لافتا إلى أن حالات سجلت بعد ذلك في جنوب أوروبا وفي الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا والولايات المتحدة الأميركية.

ووجه نصيحته للمواطينن باسخدام طاردات الناموس والشبك، وتغطية أكبر قدر ممكن من جسم الإنسان بالملابس.

Related posts

اللواء المعايطة يرعى مراسم تخريج كوكبة من مستجدي الأمن العام

حسَّان يستقبل رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز

الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في الأسبوع الثاني والثالث من أيلول