إصدار كتاب جديد يوثق أصول عشيرة السماعين

أُعلن اليوم عن إصدار كتاب جديد بعنوان “عائلة السماعين المعايعة”، الذي يقدم دراسة موسعة وتحقيقاً شاملاً لتاريخ وأصول عشيرة السماعين. يستند الكتاب إلى الوثائق الأصلية الموجودة في الكرك والمحفوظة لدى المهندس نضال سامي السماعين، مما يجعله مرجعاً فريداً للمهتمين بالأنساب والتاريخ العائلي في الأردن.

تُعد عشيرة السماعين من العشائر العريقة في الأردن، ومن أوائل العشائر الأردنية التي تلقى أبناؤها التعليم. تنحدر أصولها من مدينة الكرك، وتعود جذورها إلى الديانة المسيحية، حيث اعتنق أجدادهم المسيحية منذ القدم واحتفظوا بإيمانهم وتقاليدهم عبر الأجيال. يوثق الكتاب تطور العشيرة وانتشارها في مناطق مختلفة من الأردن والعالم، مثل كندا وشمال أمريكا وأوروبا وأستراليا، مع توثيق دقيق للشخصيات البارزة والأحداث الهامة التي مرت بها العائلة.

يغطي الكتاب تاريخ العائلة عبر الأجيال المختلفة، ويقدم لمحات عن الشخصيات البارزة من العائلة من خلال مجموعة من الصور التاريخية والوثائق النادرة. من بين هذه الشخصيات سالم موسى السماعين وخليل سليمان السماعين من وجهاء مدينة مادبا، وسامي السماعين الذي كان من أهم الشخصيات الأمنية في تاريخ الأردن الحديث وحافظ على أمن واستقرار الأردن في فترة الخمسينات من القرن الماضي، وله كتاب “مذكرات ضابط أردني: خفايا وأسرار”، والدكتور سليمان السماعين الذي كان من أوائل الأطباء في العالم وتخرج من بريطانيا عام 1927.

يشير مؤلف الكتاب الدكتور عبدالله مطلق العساف في مقدمته إلى أن هذا العمل هو نتيجة جهد بحثي استمر لسنوات، بهدف توثيق ذاكرة العائلة بشكل دقيق وشامل. ويتوقع أن يلقى الكتاب اهتماماً واسعاً بين أفراد العائلة والمهتمين بالتاريخ الأردني، نظراً لما يحتويه من معلومات قيمة ونادرة.

تم إصدار الكتاب عن دار نشر “النسر للطباعة والنشر”، وهو متوفر الآن في المكتبات الرئيسية في عمان، كما يمكن طلبه عبر الإنترنت. يعتبر هذا الإصدار جزءاً من سلسلة تهدف إلى حفظ التاريخ العائلي ونقله للأجيال القادمة.

يُعد هذا الكتاب إضافة قيمة للمكتبة الأردنية والعربية، ويعكس الجهود المبذولة للحفاظ على التراث العائلي وتوثيقه بشكل علمي ومنهجي.

شاهد أيضاً

جوليات أنطونيوس… أيقونة ثقافية وتُشعُّ بحب لبنان

عروبة الإخباري – الشاعرة والإعلامية المبدعة جوليات أنطونيوس تُعَدّ من الأيقونات الثقافية التي تُشعُّ بحب …