مهرجان المسرح الحر يعلن عن فعاليات دورته الـ19

أعلنت إدارة مهرجان المسرح الحر الدولي، عن فعاليات المهرجان بمساريه؛ الدولي للدورة التاسعة عشرة، والشبابي بدورته الخامسة، والذي سينطلق مساء يوم السبت الموافق 29 من الشهر الحالي، ويأتي هذا العام ضمن الاحتفالات باليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية.

وقال بيان صحفي صادر عن إدارة المهرجان اليوم الجمعة، إن المهرجان الذي يحمل هذا العام اسم “دورة المخرج سمير الخوالدة”، يأتي كذلك تحت شعار ” أهل شجر الزيتون” في سياق التضامن مع الأهل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبشكل خاص في غزة، وما يواجهونه من عدوان الاحتلال الإسرائيلي وحربه الدموية الشرسة ضد المدنيين العزل.

وأضاف البيان، أن المهرجان الذي يستمر لغاية 4 تموز المقبل، يحظى بمشاركات محلية وعربية ودولية في فعالياته والتي ستقام في المركز الثقافي الملكي بعمان، تتنافس فيه على جوائز منفصلة ضمن المسارين.

ولفت إلى أنه لإتاحة متنفس احترافي للشباب المسرحي الأردني، تم تفعيل وتطوير سير المسار الشبابي بدورته الخامسة هذا العام، من خلال إدماج عرض مسرحي شبابي قادم من دولة الأمارات العربية المتحدة ليغدو بذلك أول مشاركة عربية ضمن المسار الشبابي تمهيدا لتطويره لينتقل تدريجيا إلى عربي متكامل في دوراته المقبلة، والذي يأتي انسجاما مع رؤى الهيئة العربية للمسرح التي بدورها أسهمت في رفد جوائز المهرجان لتصبح جوائز مالية إلى جانب الأيقونات المعنوية التي تمنح لكل فائز.

وبحسب مدير المهرجان الفنان علي عليان، تشارك ضمن عروض المسار الدولي بدورته الـ19 مسرحيات؛ “هناي” للمخرج عمر الضمور من الأردن، و”بيدرو والنقيب” للمخرج إيهاب زاهدة من فلسطين، و”حياة سعيدة” للمخرج كاظم نصار من العراق، و”ذاكرة صفراء” للمخرج حسن العلي من السعودية، و”سيناريو وحوار” للمخرج فيصل العبيد من الكويت، و “11.14” للمخرج المعز القديري من تونس، أما عروض المسار الشبابي والذي تديره الفنانة رناد ثلجي، بين الفنان عليان أنها تشتمل على مسرحيات؛ “زلزال” إخراج ميس الزعبي و”أحلام شرقية” إخراج نغم بطارسة و”زمن” إخراج احمد إسماعيل و”هم” إخراج دعاء العدوان و”سرداب الذاكرة” إخراج فارس مرجي و”ثائر على سرير العزلة ” إخراج صلاح الدين عيسى وجميعهم من الأردن، فيما تشارك الإمارات بمسرحية”مغامرة المملوك جابر ” إخراج أحمد عبدالله راشد.

وأوضح مدير المهرجان في البيان أن لجنة التحكيم التي تشكلت بعناية شديدة ضمت الفنان السوداني علي المهدي رئيسا وعضوية الكاتب السعودي صالح زمانان والمخرج الأردني فراس المصري والفنان عبدالباسط بن خليفة من الجزائر والمخرجة باربرا بريتين من إيطاليا.

وتتنافس عروض المسار الدولي بحسب الفنان عليان، على ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل وفضية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل وبرونزية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذهبية الفنان ياسر المصري / المسرح الحر لأفضل ممثل، وجائزة افضل ممثلة، وجائزة الفنان سمير خوالدة لأفضل إخراج مسرحي، و جائزة السينوغرافيا/ الصورة البصرية.

فيما تتنافس عروض المسار الشبابي على ذهبية المسرح الحر لأفضل عرض مسرحي، وذهبية الفنان ياسر المصري لأفضل ممثل، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة، وذهبية المسرح الحر لأفضل سينوغرافيا، وذهبية الفنان سمير خوالدة لأفضل مخرج مسرحي – المسرح الحر، وذهبية المسرح الحر لأفضل نص مسرحي مؤلف محلي إن وجد، وستمنح جوائز مالية لهذا المسار مقدمة من الهيئة العربية للمسرح.

وتشتمل فعاليات المهرجان على أمسية تقام في قاعة فخر النساء زيد بالمركز وتجمع بين الشعر والمسرح ويشارك فيها الشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي بعنوان “هوى فلسطين”، مثلما يشارك فيها الكاتب المسرحي هزاع البراري من خلال تقديم شهادة إبداعية.

كما تشتمل فعاليات المهرجان الذي يستضيف نخبة من المسرحيين العرب، ويقام بشراكة استراتيجية مع مهرجان جرش للثقافة والفنون وبدعم من وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى ومؤسسة حكمت للثقافة والبنك الأردني الكويتي والهيئة العربية للمسرح، على ورشة تدريبية شبابية تحت عنوان “فن الممثل” بالشراكة مع (ام بي سي) اكاديمي يشارك فيها 12 متدربا سعوديا و12 متدربا أردنيا على مدار شهر كامل تأتي على جزئين.

ويُعنى الجزء الأول من الورشة باكتشاف الطاقات الكامنة عند الممثل وتأسيسه من خلال التدريب المسرحي ينفذه المخرج كرم الزواهرة والمخرج معز القديري وبأشراف الدكتور سامح مهران والدكتور جبار جودي والفنان محمد المراشدة والدكتور عبدالقادر كنكاي والناقد عبيدو باشا والكاتب فهد رده الحارثي والفنانة حنان صادق والدكتورة رولا جرادات. فيما يُعنى الجزء الثاني منها بصناعة الأفلام وكيفية إنتاجها ويشرف عليها المخرج أحمد الفالح والفنان منذر خليل مصطفى مع وجود متخصص في الصورة البصرية والمونتاج والألوان وغيرها من الأمور التقنية.

شاهد أيضاً

لا تفتح على الباب

عروبة الإخباري – الشاعر الكويتي سعد العجمي   لا تفتح على الباب وانا قفلت الباب …