وزارة الخارجية: حالات حرجة جدا لحجاج أردنيين في مستشفيات سعودية

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وجود حالات حرجة جدا بين الحجاج الأردنيين في المستشفيات، بعد الإعلان عن وفاة 41 حاجا أردنيا خلال أداء مناسك الحج في مكة المكرمة.

وقال مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية سفيان القضاة، لـ”المملكة”، إن الفريق القنصلي الأردني في السعودية أصدر الاثنين والثلاثاء 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين في مكة المكرمة، موضحا أن عدد الوفيات هو 41، وكل ذوي الحجاج المتوفين اختاروا الدفن في مكة المكرمة.

وذكر بيان، أن جميع المتوفين ليسوا من ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية.

وتحدث القضاة وهو الناطق باسم الوزارة، عن وجود حالات حرجة جدا في المستشفيات لحجاج أردنيين مفقودين عثر عليهم، وكذلك حالات متوسطة وطفيفة إثر ضربات شمس تعرضوا لها.

وأعلنت وزارة الخارجية العثور على 84 حاجا أردنيا من بين 106 مسجلين على قوائم الحجاج الأردنيين المفقودين، وأن عمليات البحث لا تزال جارية عن 22 حاجا أردنيا مفقودين.

وقال القضاة لـ”المملكة“، إن غالبية الحجاج المفقودين الذين أعلن عن العثور عليهم وُجدوا في المستشفيات وأماكن الرعاية الطبية”.

وتحدث عن صعوبة حصر عدد الحجاج الأردنيين غير النظاميين، وقال إن الوزارة معنية بتقديم المساعدة والمساندة لأي مواطن أردني.

وأوضح أن الحكومة بدأت بإجراء تحقيقات بشأن شركات ضللت واستغلت الحجاج، وأضاف أن الحكومة ستقدم كل تلك الشركات للقضاء الأردني، ولن يتم التغاضي عن تلك الأفعال.

شاهد أيضاً

الهيئة الخيرية الهاشمية: عبور 83 شاحنة مساعدات جديدة من الأردن إلى غزة

عبرت 83 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تحمل طرودا غذائية وبطانيات وملابس …