المبيضين: خطاب الملك في فعالية اليوبيل ورقة مرجعية لحقبة من تاريخ المملكة

قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين إن خطاب جلالة الملك عبد الله الثاني في الفعالية الوطنية احتفاء باليوبيل الفضي لتسلم جلالته سلطاته الدستورية، وجلوسه على العرش، يُعد ورقة مرجعية لحقبة زمنية من تاريخ المملكة.
وبين المبيضين خلال استضافته على برنامج “نيران صديقة” على قناة “عمان تي في” مساء أمس الأربعاء، أن خطاب جلالة الملك كان غير عادي، وبدأ بالتذكير بهذه الحقبة التاريخية التي عاشها الأردن، وشهدت تحديات كبيرة، مبينًا أن جلالته تحدث عن الماضي ودورنا في الحاضر والمستقبل والوعد بالاستمرار في منعة الأردن، والافتخار بالهوية الوطنية الأردنية.
وقال المبيضين: “الملك بدأ حكمه بالإصلاح ثم اليوم بعد 25 عامًا نحن أمام مفردة التحديث”، مستعرضًا التطور الذي شهده الأردن في قطاعات حيوية كالتعليم والصحة والسياحة خلال اليوبيل الفضي.
ولفت إلى أن الأردن مقبل على انتخابات نيابية تمثل جوهر التحديث في الحياة السياسية، ولا سيما بوجود قانونين جديدين للانتخاب والأحزاب السياسية، الأمر الذي يسهم في تغيير الأغلبية المشرعة للقوانين، مؤكدًا في هذا الصدد أن الشباب هم الرابح الأكبر من هذا التغيير، وأن عليهم استغلال الفرصة وانتخاب من يمثلهم خير تمثيل.
وأكد المبيضين أن الأردن يُعد مفصلًا حيويًا جيوسياسيًا واجتماعيًا وثقافيًا في المنطقة، مشيرًا إلى دور الإعلام ومسؤوليته في تقديم إرث وتاريخ المملكة التي يمتد عمرها لما يزيد على 100 عام.
وبين أن هناك تغييراً كبيرا في المجتمعات، “وعلينا مواكبة هذا التغيير، سواء أكنا في قطاع خاص أو حكومي”، مشيرًا إلى أن عدد السكان في الأردن تضخم، وأن الأدوار الحقيقية للإعلام تغيرت، حتى بات تغيير الصيغة القديمة أمرًا محتومًا، بالإضافة إلى تحدي اختلاف العقليات التي تعمل في القطاع والتعامل معها.
وحول الإعلام وتعزيز إتاحة المعلومات، أكد المبيضين ضرورة حوار المسؤولين مع المواطن، لافتًا في هذا الإطار إلى أن وزارة الاتصال الحكومي ترجمت هذا الأمر من خلال منتدى التواصل الحكومي الذي يستضيف المسؤولين ويضعهم في حوار مفتوح مع وسائل الإعلام.
وأشار إلى أن الوزارة ستوفر عبر موقعها الإلكتروني مساراً سريعا للحصول على المعلومات، وستصدر كذلك تقرير حالة التواصل الحكومي خلال الفترة المقبلة، والذي يقيم عمل وحدات الإعلام والاتصال في الوزارات، ومدى فاعلية هذه الوحدات وقدرتها على التفاعل مع المواطنين والإجابة عن استفساراتهم.
وقال إن الأردن تحسّن ترتيبه على مؤشر الحريات الصحفية في العام الحالي، بتقدمه 14 درجة، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على مزيد من التطور في هذا المجال من خلال تعزيز تدفق المعلومات لوسائل الإعلام.
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والحرب على غزة، أكد المبيضين أن مواقف جلالة الملك تجاه غزة تليق بالأردن، وأن تخصيص الحكومة بتوجيهات ملكية لملايين الدنانير لدعم الأهل في فلسطين رغم الضائقة المالية يدل على أولوية القضية الفلسطينية لدى المملكة.

شاهد أيضاً

الهيئة الخيرية الهاشمية: عبور 83 شاحنة مساعدات جديدة من الأردن إلى غزة

عبرت 83 شاحنة جديدة من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تحمل طرودا غذائية وبطانيات وملابس …