المسجد الأقصى مقيد وخوف كبير من تفجر الأوضاع في رمضان

عروبة الإخباري –

قالت مراسلة “المملكة” في القدس المحتلة، الخميس، إن قطاع غزة يتعرض لحرب معلنة، والمدينة المقدسة تتعرض لحرب صامتة، والمسجد الأقصى مقيد، مشيرة لوجود خوف كبير من تفجر الأوضاع في رمضان.

ورأت مراسلة “المملكة” في القدس المحتلة ليالي عيد، أن كل شيء متوقع في شهر رمضان في “ظل تخبط الحكومة اليمينية المتطرفة”.

وتحدثت المراسلة عن بدء حالات اعتقال احترازي منذ أسبوع بحق المئات.

وأشارت عبر برنامج “صوت المملكة”، إلى تقرير إعلامي إسرائيلي يشير لوجود 5 آلاف استدعاء لفلسطينيين في القدس وداخل الخط الأخضر، يعقبها اعتقال أو إبعاد عن المسجد الأقصى.

“سياسة تجويع”

وقال المفوض العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين عصام العاروري، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لا يأبهون بأي قانون دولي أو بأي رأي عام دولي.

ورأى أن مياه الشرب والمساعدات الإنسانية والغذاء يتحول إلى سلاح من أسلحة الحرب التي تستخدمها سلطات الاحتلال.

وقال إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تتعامل بسياسة تجويع في سجونها، وتحدث عن تقليل الغذاء الذي يوزع على المعتقلين الفلسطينيين، وكل ذلك يجري والعالم يكتفي بتصريحات لفظية وإجراءات شكلية.

وأكد أن “إسرائيل مسؤولة عن توفير الطعام والمياه والعلاج وكل ما يلزم للحياة لقطاع غزة بوصفها دولة محتلة”.

وقال الطبيب زيد جرادات وهو أحد الأطباء الأردنيين العائدين من قطاع غزة، إن الوفد الأردني كانت له بصمة واضحة جدا في القطاع وخصوصا مستشفى شهداء الأقصى.

وتحدث عن انطلاق رحلة بتاريخ 15 كانون الثاني/يناير مع وفد عن طريق جمعية العون الأردني الصحي، والدخول للقطاع تحت مظلة الأمم المتحدة.

وكان دور جرادات وهو طبيب جراحة عامة هو استقبال الإصابات بعد القصف والعمليات.

وتحدث عن نقص شديد في الإمدادات الطبية.

وقال: “كان هناك عدد كبير من الإصابات، وكل ساعة لا بد أن يكون هناك قصف وفي كل قصف يكون هناك بين 20 و30 إصابة، وحجم غرفة الطوارئ في المستشفى صغير جدا وكنا نعالج بكل زاوية متاحة وفي الممرات وبين الأسرة”.

وأوضح أنه في غالبية الإصابات تكون الأمعاء خارج البطن نتيجة الإصابة بشظايا.

وأضاف: “من نوع القصف كنا نتعرف على الإصابات المحتمل وصولها إلى المستشفى، وهناك 3 أصوات في قطاع غزة، ناتجة عن القصف بطائرة أف-16 وأف-35، وصوت الزوارق الحربية، وصوت المدفعية”.

“عند سماع صوت الطيران الحربي لا نتوقع وصول إصابات لأن الأغلب سيكون شهداء وصوت المدفعيات أكثر صوت تأتي منه إصابات ونوع الإصابة ناتج عن الهدم أو شظايا”، وفق جرادات.

وتحدث عن ضرورة إعطاء الأولوية في غزة لعلاج الأمراض المزمنة ونسبتها كبيرة جدا.

Related posts

اللواء المعايطة يرعى مراسم تخريج كوكبة من مستجدي الأمن العام

حسَّان يستقبل رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز

الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في الأسبوع الثاني والثالث من أيلول