العربي… نتائج غير مسبوقة!

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب –

سجّل البنك العربي مع نهاية عام 2023 أرباحاً بلغت (829.6) مليون دولار، وهي نتائج غير مسبوقة، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30%، وهو رقم غير مسبوع غالباً.

صبيح المصري، أبو خالد، رئيس مجلس إدارة البنك وحامل راية نجاحاته المستمرة، علل الأرقام والنتائج، وقال إن الأرباح المتحققة عن العام 2023، جاءت تتويجاً لمسيرة البنك بالإنجازات ، وعسكت نجاح سياساته التي تركز على تحقيق النمو المستدام في أنشطته وتأكيداً على نجاحه في التعامل مع المستجدات الإقليمية والدولية، مؤكداً قدرة البنك في الاستمرار بتحقيق مستويات ربحية مميزة ومواصلة النمو في الارباح التشغيلية المرتكزة على تواجده في العديد من المناطق خصوصاً منطقة الخليج العربي بما يعزز الموقع الريادي الذي تتبوأه المجموعة لتحقيق طموحات وتطلعات مساهمينا وخدمة عملائنا.

هذا التشخيص الذي قدمه المصري، أكدته الأنسة رندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي، بقولها أن النتائج الإيجابية التي حققتها مجموعة البنك العربي عام 2023 جاءت مدفوعة بالنمو الملحوظ الذي الذي واصل البنك تحقيقه في إيراداته التشغيلية من مختلف قطاعات وأسواق عمله الرئيسية محلياً وخارجياً، حيث حققت المجموعة نمواً جيداً في صافي الأرباح التشغيلية نتيجة لنمو صافي الفوائد والعمولات وذلك بفضل الجهود المستمرة والناجحة في تحسين مستوى الإقراض وكفاءات إدارة السيولة ومصادر التمويل والاستفادة من انتشار المجموعة في العديد من الأسواق. وأن نسبة القروض والودائع 73.20%.

وقالت إن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأسمال قوية يرتكز معظمها ضمن رأس المال الأساسي، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 175% وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي.

مجموعة البنك العربي تعمل كفريق واحد متجانس ومتناغم خلف المايسترو المصري، حيث لقيت الخبرات مع العمل الجاد المتواصل وحيث تقرأ القيادات البنكية في المجموعة على نفس الشيء ليكون العمل خالصاً في محل اسم العربي والتحليق به.

قالت المديرة العامة أن البنك أيضاً أتم عملية إصدار إسناد (ESG) ضمن الشريحة الأولى والبالغة قيمتها (250) مليون دولار أمريكي، وقد ادرجت هذا الإسناد في بورصة لندن.

وعلى صعيد التحول الرقمي، أكدت رندة الصادق، أن البنك حريص ومبادر على المواكبة للاحتياجات المالية لعملائه، وحيث أصدر البنك أخيراً تحديثاص لتطبيق (ريفلكت) ليقدم باقة جديدة (عربي شوبكس) Arabi Shopix وهي الأولى من نوعها في الأردن.

الجديد والمبشر فيما قاله صبيح المصري، من أن البنك سيدخل السوق العراقي هذا العام 2024، وهي بشرى للعراقيين والأردنيين المتعاملين مع البنك والمتطلعين لنجاحه المستمر، وهذا التطور يأتي أيضاً بعد أن استحوذ البنك العربي (سويسرا) على أحد البنوك العريقة في سويسرا (بنك غونيه) وهي مجموعة لها خبرات في إدارة الثروات بسويسرا.

كان المصري حين نطق بنسبة توزيع الأرباح للمساهمين مبتسماً ومستبشراً وكذلك الأنسة الصادق، وهي ذات كعب أخضر منذ جاءت للموقع وهي تحتفل كل عام بنجاحات جديدة، جعلت البنوك الآخرى تقلدها في تقديم السيدات الى مواقع الإدارة تفائلاً بذلك.

وقد تتوجت نجاحات العربي وأقر بها حين نشرت مجلة “ذا بانكر” ومقرها لندن خبر منح البنك العربي لقب بنك الشرق الأوسط للعام 2023، وكان العربي قد حصد أيضاً جائزة جلوبال فاينانس العالمية، للعام الثامن على التوالي وفي حصالة البنك العربي ايضاً (18) جائزة على المستوى المحلي والإقليمي على ما أنجز  وما حققه من ريادة وسبق… وفي هذا فليتنافس المتنافسون.

 

Related posts

لميا أم دراكولا* د. سوسن الأبطح

هل تتراجع ألمانيا عن موقفها تجاه الحرب في أوكرانيا؟* د. سنية الحسيني

السمهوري: قرارالجمعية العامة بتحديد سنة لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي ملزم