المركزي الأردني يصدر إجراءات وضوابط لضمان أمن وسلامة نقل الأموال لشركات الصرافة المرخصة

عروبة الإخباري –

أصدر البنك المركزي الأردني اجراءات وضوابط لضمان أمن وسلامة عملية نقل الأموال لدى شركات الصرافة المرخصة في المملكة وذلك حرصا منه على الحفاظ على أمن وسلامة تعاملات شركات الصرافة المرخصة والمتعاملين معها .

وقال البنك المركزي في تعميم وجهه الى شركات الصرافة المرخصة في المملكة أن هذه الاجراءات جاءت بهدف تعزيز الضوابط الأمنية والرقابية الخاصة بأمن النقد والحد من المخاطر التي قد يتعرض لها القطاع الصيرفي وعلى وجه الخصوص تلك المرتبطة بعمليات نقل الأموال .وأكد البنك المركزي ضرورة توفير الضوابط اللازمة للحد من المخاطر المرتبطة بعملية نقل الأموال وبحيث يتم تلبية المواصفات والمتطلبات التي تضمن تعزيز الضوابط الأمنية .

وشملت تلك الاجراءات بحسب التعميم تجهيز المركبات المخصصة لنقل الأموال بشكل يضمن الحد من أية مخاطر قد تتعرض لها شركة الصرافة المرخصة خلال عملية نقل الأمول وعلى أن يتم تزويد المركبات المخصصة لنقل الأموال بأجهزة تتبع عبر الأقمار الصناعية ترتبط بقسم العمليات لدى مقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي .

كما أكد البنك المركزي أهمية استخدام مركبات تكون جاهزة بأحدث المواصفات العالمية للأمان لخزن ونقل الأموال بأنظمة متابعة مثل كاميرات المراقبة الداخلية والخارجية ترتبط بمقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي .

وتشمل الاجراءات أيضا توفير وثيقة تأمين تغطي كافة المخاطر المحتملة التي قد تتعرض لها شركة الصرافة المرخصة في اطار عملية نقل الأموال واتخاذ كافة الاجراءات التي تكلف ضمان السرية التامة في عملية نقل الأموال من والى الشركة.

كما أكد البنك المركزي على ضرورة تخصيص شركة الصرافة لكادر مؤهل بعدد مناسب ذو خبرة عسكرية أو أمنية تخدم تنفيذ أعمال نقل الأموال شريطة تعيينهم على كادر الشركة الوظييفي .والمتابعة المستمرة من قبل دائرة اتدقيق الداخلي لكل شركة على الاجراءات المتخذة في عملية نقل الاموال وادراجها ضمن خطة تدقيق الشركة .

Related posts

ضريبة الدخل والمبيعات: شركات السجائر تبدي التزامها بالأسعار المحددة

المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

الحكومة تطفي ديون بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الحالي ولنهاية تموز