وزير الزراعة افتتح مركزين لتعبئة وفرز الفواكه والتمور وتوقيع 4 اتفاقيات لتطوير سلسلة القيمة للمنتجات الزراعية

عروبة الإخباري –

افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات مركزين للتعبئة والفرز والتبريد بالسوق المركزي للخضار والفواكه، الأول متخصص في استقبال الفواكه المحلية مثل الكاكا والرمان، يتم تصنيفها وتعبئتها وتخزينها بالتبريد لأغراض التصدير واحتياجات السوق المحلي، حيث تبلغ طاقتها اليومية 50 طناً من الكاكاو والتفاح والرمان، بالشراكة مع الجمعية الأردنية لمنتجي فاكهة التفاح والكاكا، والثاني لتعبئة وفرز الفواكه والتمور الذي يصنف الأكبر في الأردن والذي يستخدم أحدث التقنيات الحديثة والمحوسبة في العالم، بطاقة يومية تزيد عن 60 طناً، وسعة تخزينية تصل إلى 120 ألفا سنوياً.

وأكد الحنيفات أن الوزارة، ومن خلال نهج حماية المنتج المحلي ودعم وتمويل محاصيل النقص، ساعدت في زيادة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل بالإضافة إلى إحلال محاصيل مثل الكاكا والتفاح والنكتارين، بالإضافة إلى رفع مستويات الاكتفاء الذاتي من الخضار مثل البطاطا والبصل والجزر والثوم.

وأشار الحنيفات إلى أن الوزارة تعمل وفق خطتها على تشجيع التوسع في التبريد والتخزين لضمان توفر المنتجات الزراعية للتصدير والاحتياجات المحلية على مدار العام، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي.

من جهة أخرى، وقع وزير الزراعة في مبنى الوزارة بحضور الأمين العام محمد الحياري ومدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي، أربع اتفاقيات مع تحالفات زراعية متخصصة ضمن مشروع النمط الزراعي الذي تنفذه وزارة الزراعة.

وبين الحنيفات أن المرحلة المقبلة تتطلب تطوير سلسلة القيمة للمنتجات الزراعية من خلال تطوير أعمال التحالفات الزراعية الناجحة، وأشار إلى أن الوزارة ستسعى إلى التوسع في التحالفات المتخصصة لتحسين جودة المنتجات الزراعية الموجه للتصدير وكذلك تحسين أسعار محاصيل المزارعين من خلال حفظ المنتجات في أوقات انخفاض الأسعار.

واضاف: إن هذا البرنامج مستمر، ورصدت وزارة الزراعة مليون دينار للعام 2024، وتم توقيع الاتفاقيات مع تحالفات مزارعي اللوزيات، والتمور، ومربي المواشي، ومزارعي الفاكهة في عجلون.

من جهته، أكد الشلبي أن المؤسسة ستقدم التدريب اللازم الذي يتطلبه برنامج تطوير التحالفات، خصوصا ما يتعلق بالإدارة المالية ومسك السجلات، وأشار إلى أن المؤسسة التعاونية ستتابع التزام التحالفات بتطبيق بنود الاتفاقيات التي وقعتها مع وزارة الزراعة.

Related posts

ضريبة الدخل والمبيعات: شركات السجائر تبدي التزامها بالأسعار المحددة

المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

الحكومة تطفي ديون بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الحالي ولنهاية تموز