عضو في مجلس الأعيان: تصاعد الضغوطات الدولية على إسرائيل جراء استمرار حربها على غزة

عروبة الإخباري –

تحدث عضو مجلس الأعيان، محمد المومني، الأحد، عن تصاعد الضغوطات الدولية على إسرائيل جراء استمرار حربها على قطاع غزة لكنه قال إن “أصدقاء إسرائيل سيستمر دعمهم لها”.

وقال المومني خلال برنامج صوت المملكة، “اعتقد أن الدعم سيستمر لكن أثناء هذا الدعم هنالك حديث صريح متصاعد من قبل العواصم العالمية والولايات المتحدة على رأسها أن التكلفة الإنسانية والحرب الغاشمة التي تحدث في قطاع غزة ستستمر في إضافة ضغوط على إسرائيل”.

ورأى أنه في بداية الحرب “كان هناك غشاء وحالة من العميان المطلق” بالدعم الغربي لإسرائيل، لكن دولا بدأت تتحدث مع إسرائيل “بضرورة أن يكون هنالك انتباه للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وضرورة أن يكون هنالك اشتباك مع المجتمع الدولي بطريقة جيدة …”.

المومني قال إن التكلفة الإنسانية للحرب على غزة “لا يوجد إنسان حر وشريف يستطيع أن يتحملها”.

والأحد، قال مكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن عدد الشهداء في قطاع غزة بلغ 11180 بينهم 4609 أطفال وعدد المصابين وصل إلى 28200 إصابة، وذلك في اليوم الـ37 من الحرب الإسرائيلية التي تشنها على القطاع المحاصر.

المومني أوضح أن “أصدقاء إسرائيل في العالم يقولون لها إن الذي يحدث من شأنه أن يرتب ضغوطا على الحكومات الغربية وعلى إسرائيل، ومن شأنه أن يرتب مزيدا من التعاطف مع القضية الفلسطينية …”.وأشار إلى المسيرات الداعمة للقضية الفلسطينية في العالم “تقلق أي مسؤول غربي أو إسرائيلي”، لافتا النظر إلى أن “إسرائيل تخسر معركة الصورة وتخسر المعركة الإعلامية بسبب فظائعها في غزة”.

المحلل السياسي، مجيد عصفور، رأى أن القضية الفلسطينية “مرت بحالة كمون” قبل هجوم حركة حماس في 7 تشرين الأول الماضي. وقال إن “إسرائيل استطاعت أن تفهم العالم بأن الأمور مستتبة” في الضفة الغربية المحتلة.

عصفور قال إن إسرائيل “نفذت إسقاط مظلي خلف الدول العربية وخلف القضية الفلسطينية بإقامة علاقات مع دول عربية بعيدة معظمها …”.

المومني قال إن القمة العربية والإسلامية التي عقدت في الرياض “لم تقدم شيئا”.

والسبت، طالب مشروع القرار الصادر عن القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية لبحث العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، جميع الدول بـ”وقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى سلطات الاحتلال التي يستخدمها جيشها والمستوطنون الإرهابيون في قتل الشعب الفلسطيني وتدمير بيوته ومستشفياته ومدارسه ومساجده وكنائسه وكل مقدراته”.

وقال المومني إن الحديث عن حرب دينية في فلسطين “غير صحيح” بل الذي يحدث “‘شعب بده أرضه وبده كرامته الوطنية‘ وإسرائيل لا تقبل أن تعطيه إياها”.

Related posts

قافلة عيادات المبادرة الأردنية لتركيب الأطراف الصناعية “استعادة الأمل” تصل لخان يونس

الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية على أهالي القطاع

رئيس الديوان الملكي: الأردن بقيادة الملك ماض في مسيرتة التطويرية والتحديثية، باق على مواقفه الشجاعة تجاه قضايا أمته