كابيتال بنك… صعود غير مسبوق

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب

يحالف التوفيق كابيتال بنك الذي قفز الى الصدارة بين البنوك الأردنية بجني أرباح بلغت 82 مليون دينار صافية عن الشهور التسعة الأولى من هذا العام 2023، وبلغة الأرقام، ارتفع صافي أرباح المجموعة بنسبة 70% ليصل الى 245 مليون دينار مقارنة مع 144 في نهاية ذات الفترة من العام 2022، وهذه الأرباح تشكل ارتفاعاً نسبته 26% عما كانت عليه العام الماضي.

الدكتور باسم خليل السالم، رئيس مجلس الإدارة علق مرتاحاً ومتفائلاً بحصاد وفير ، عازياً ذلك التقدم الى النهج الاستراتيجي الذي رسخ مكانة المجموعة كواحدة من أكبر البنوك في المنطقة.

إذن نجحت التجربة التي تراكمت وأنجز فيها الكثير من العمل، وها هي ثمار جهود متصلة قامت على التخطيط والحرص والتدقيق واستلهام روح ونهج خليل السالم، وصاياه للدكتور باسم منذ كان شاباً يافعاً، وهذا ما حدا بالدكتور باسم الى القول الآن “نحن فخورون بمواصلة حفاظنا على هذا النهج رغم التحديات الاقتصادية”.

ويرى الدكتور باسم أن هذا النجاح جاء مدعماً بسياسات التحوط التي أخذت بها المجموعة دائماً. وقد كان للأخذ بنهج النمو المستدام، أن تمكن البنك وجميع الشركات التابعة داخل الأردن وخارجه من خلق قيمة مضافة للعملاء والمساهمين، وقد نتج عن ذلك ولسبب التزام المجموعة تقديم خدمات مصرفية مميزة وتحقيق أرباح قوية للمساهمين وتعظيم قيمتها السوقية.

الرئيس التنفيذي سامر العالول، أكد في تصريحاته على النتائج أن هذا النمو جاء مدعوماً بالأداء القوي لمختلف الأنشطة والقطاعات والأسواق التي تعمل فيها المجموعة التي ظلت تصب في سبيل زيادة الدخل وتنويع مصادره مع رفع الكفاءة التشغيلية في مختلف القطاعات، حيث ارتفع الدخل بنسبة تفوق (100%) ليصل الى (153.6) مليون دينار مقابل (73.5) مليون في ذات الفترة من العام الماضي 2022.

كما بين العالول الى ارتفاع موجودات المجموعة بنسبة 8% لتصل الى (7.5) مليار دينار مقابل (4.9) مليار في نهاية عام 2022.

وفي بعد آخر يردف المجموعة فقد جاء تصريح أيمن أبو دهيم واضحاً عن المصرف الأهلي العراقي من خلال موقعه كرئيس تنفيذي بقوله “عكست الأرقام في المصرف ثقة العملاء والسمعة الجيدة والقدرة على تلبية الطلبات المتنامية.

المايسترو (باسم السالم) صنع التناغم بين كابيتال بنك والشركاء لولادة هذه المجموعة ذات النسق المميز، وكان ذلك ملموساً في سلاسة العمل والخروج بصيغة متكاملة ومتوازنة وحيث نمت صافي محفظة التسهيلات الائتمانية حوالي (174) مليون دينار إذ تركز النمو في قطاع الأفراد وبنسبة 89%، إذ يملك البنك في سجلاته قاعدة عملاء بلغت 200 ألف عميل تجري خدمتهم المميزة من (1000) موظف و (27) فرعاً و (200) صراف آلي إضافة الى توطين رواتب أكثر من (150) ألف موظف حكومي لدى المصرف.

أيمن أبو دهيم أضاف أن المصرف الأهلي العراقي يخطط للتوسع داخل السوق العراقي بفتح فروع أخرى إضافية في المستقبل، وعلى الصعيد الخارجي بدأ العمل من خلال الفرع في مدينة الرياض بالسعودية أعماله وهو يستقطب نسبة عالية من حجم التبادل التجاري بين العراق والسعودية، معمقاً التعاون ومؤكداً على إيجابية رسالته.

الخلطة الناجحة التي تصممها الإدارة العليا للبنك ومجموعته المتعددة، تقوم من تجربة مدروسة تعلمت من مسيرتها وقد تجنبت ما يعيق، واخذت بما يدفع الى النمو المستدام والنجاح الذي يعيشه البنك بمجموعته الآن.

وقد برزت النتائج المالية التابعة لمجموعة كابيتال بنك، من خلال الاصول في محفظة إدارة الأصول (الذراع الاستثماري للمجموعة) الى (740) مليون دولار في نهاية الشهور التسعة من العام الجاري.. ونمت بذلك أعمال التأجير التمويلي بنسبة 94% مدفوعة بتنويع أعمال مجموعة كابيتال بنك وإيراداتها في الأردن والعراق.

النهج الذي تقوده الإدارة يستفيد من التجربة السابقة للبنك وفروعه وشراكاته واقدام ذوي الاختصاص والشركة.

Related posts

لميا أم دراكولا* د. سوسن الأبطح

هل تتراجع ألمانيا عن موقفها تجاه الحرب في أوكرانيا؟* د. سنية الحسيني

السمهوري: قرارالجمعية العامة بتحديد سنة لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي ملزم