خبير تكنولوجي يضع حلولاً تقنية حال انقطاع الإنترنت إثر توقف الشبكة العنكبوتية في غزة

عروبة الإخباري –

سادت حالة من القلق عند توقف خدمة الشبكة العنكبوتية عن العمل في قطاع غزة إثر العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، وبدأت تساؤلات عديدة تطفو على السطح عن البدائل المتاحة في حال توقف خدمة الإنترنت عن العمل، حسب ما نشرته جريدة الرأي.

وبدأ مدونون بإطلاق حملة واسعة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في سبيل دعم الأشقاء في غزة، عبر استخدام تقنية «ستارلينك» الفضائية.

وقال المهندس في تكنولوجيا المعلومات يزيد أبو عين: «يمكن الاعتماد على مجموعة متنوعة من الوسائل للبقاء على اتصال والوصول إلى المعلومات التي تحتاجها، من أبرزها استخدام الهاتف الذكي المحمول الذي يتميز بوجود خاصية (3G  أو 4G) للوصول إلى الإنترنت، حيث يمكن المستخدم من نقطة اتصال Wi-Fi من هاتفه مشاركة الاتصال بالإنترنت مع أجهزة أخرى، إضافة إلى استخدام البحث عبر الرسائل النصية للبحث عن معلومات أو التواصل مع الآخرين».

وأشار أبو عين أنه «يمكن الاعتماد على مكتبات القرصنة حال توفر نسخ محلية من المواد التي تحتاجها، إذ يمكن الاعتماد على الكتب والمقالات المطبوعة أو الأقراص المدمجة وملفات الفيديو للوصول إلى المعلومات».

وأضاف: إن «خاصية الاتصال بالهاتف تمكّن الاتصال بالأشخاص مباشرة عبر الهاتف الثابت أو الهاتف المحمول للتواصل والحصول على المعلومات، إلى جانب استخدام القنوات الإذاعية حيث أن البث الإذاعي لا يعتمد على الإنترنت ويمكن استخدامه للحصول على أخبار ومعلومات».

مبينا أن «استخدام آلية البحث المحلي عبر زيارة المكتبات المحلية أو المراكز الثقافية للبحث عن المعلومات التي تحتاجها، أو من خلال الاعتماد على الأدوات المحلية مثل استخدام أدوات كالأجهزة الكتابية والألواح الورقية للتسجيل والكتابة».

وحول استخدام الوسائل الاجتماعية دون الاتصال بالإنترنت أوضح أنه «يمكن استخدام تطبيقات وسائل التواصل للوصول إلى المعلومات والتفاعل مع الآخرين حتى بدون اتصال بالإنترنت ومن ثم مشاركة المحتوى عندما يعود الاتصال بالإنترنت».

ونوه أنه يجب على الصحفيين التفكير مسبقًا عبر وضع خيارات الاحتياط والتأهب للأوقات التي قد يكون الاتصال بالإنترنت فيها محدودا.

 

Related posts

ارتفاع عدد النازحين بغزة إلى 1.9 مليون

تحويل مشهد المعاملات وإتاحة خدمات الضمان في الشرق الأوسط

الجبهة العربية الفلسطينية تُدين بشدة الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا الأعزل