النابلسي يترأس جلسة منتدى الشباب العربي والأمن الغذائي

عروبة الإخباري –

شارك وزير الشباب، نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب رئيس اللجنة الشبابية المعاونة للمجلس محمد النابلسي، في أعمال منتديات القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية، منتدى الشباب العربي ومنتدى المجتمع المدني، التي تنظمهما الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، تمهيدا لعقد القمة العربية التنموية في دورتها الخامسة في موريتانيا.

ترأس النابلسي أعمال الجلسة الرئيسية لمنتدى الشباب العربي تحت شعار «الشباب العربي والأمن الغذائي» التي أقيمت اليوم بحضور الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية د.هيفاء أبو غزالة ووزراء الشباب والرياضة العرب وعدد من ممثلي المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني وعددا من الشباب المشاركين.

وتضمنت الجلسة عرض دراسة «الشباب العربي والأمن الغذائي:التحديات والفرص» التي أعدها الدكتور ايلي ميخائيل أستاذ العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، بهدف تسليط الضوء على واقع الأمن الغذائي في الوطن العربي والتحديات التي تواجه تحقيق الأمن الغذائي، وتأثير الأمن الغذائي على الشباب ودور الحكومات العربية في تعزيز دور الشباب تجاه الأمن الغذائي وقصص النجاح الشبابية الملهمة.

واستهل وزير الشباب الجلسة بالحديث عن الحاجة إلى الأمن الإنساني حيث ما ينقص شباب فلسطين المحتلة تضافر الجهود الانسانية لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان الغاشم على قطاع غزة، داعيا الحضور إلى الوقوف دقيقة صمت ترحماً على أرواح الشهداء وإجلالا وإكبارا لصمود الأهل في غزة.

وخلال الجلسة استعرض النابلسي التجربة الأردنية في مواجهة تحدي الأمن الغذائي والجهود الحكومية في تطوير الاﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻸﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ استجابة للرؤى الملكية نحو الأمن الغذائي باعتباره أولوية وطنية وعالمية.

وأكد اعلى دور الشباب في تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التحديات المرتبطة به من خلال المبادرات والأفكار الريادية التي يقودها الشباب في مختلف مجالات الزراعة والبيئة ومواجهة آثار التغير المناخي، وأهمية إشراك الشباب في وضع السياسات التي من شأنها تحقيق الأمن الغذائي.

ولفت النابلسي إلى أن الشباب الأردني على غرار الشباب العربي تبني قضايا المناخ والبيئة والأمن الغذائي وأسهم بفعالية في تقديم مبادرات خضراء وتطوير تقنيات تكنولوجية في المشاريع الزراعية والبيئية التي تسهم في مواجهة تحديات الأمن الغذائي.

وثمن ما قدمته دراسة «الشباب العربي والأمن الغذائي: الفرص والتحديات» من تقديم لواقع الأمن الغذائي وتأثيره على الشباب وتحليل التحديات وطرح الفرص المتمثلة في تعزيز دور الشباب من خلال ريادة الأعمال في المجال الغذائي وتحويل الفرص الزراعية إلى فرص جاذبة للشباب وما قدمته الدراسة من تجارب عربية في تمكين الشباب نحو الريادة في الأعمال بمجال الأمن الغذائي.

شاهد أيضاً

مستقلة الانتخاب: الحزب لديه حق في الحصول على تبرعات من أعضائه أو من خارجه

قال رئيس مجلس مفوَّضي الهيئة المستقلَّة للانتخاب، موسى المعايطة، الجمعة، إن الأحزاب لديها الحق في …