الزميلة الدهيبي تفوز بجائزة برنامج “قريب” الصحافي

عروبة الإخباري –

فازت الزميلة جنى الدهيبي بجائزة “برنامج قريب للعام 2023” عن أفضل تغطية أمنية وسياسية لصحافيات، وذلك في حفلة أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان، عن تحقيق نُشر في “الجزيرة نت” حول شبكات التهريب بين لبنان وسوريا.

وأعلن برنامج “قريب” عن الفائزات والفائزين في مسابقة “جوائز برنامج قريب للعام 2023” عن فئات البيئة والأقليات، إضافة إلى أفضل تغطية سياسة وأمنية لصحافيات، وأفضل تغطية اقتصادية لصحافيات، وذلك في حفلة أقيمت في عمّان، بحضور صحافيين وممثلي وسائل إعلام وشركاء وأصدقاء من دول البرنامج وهي العراق ولبنان والأردن وفلسطين.

وانتزع صحافيون عراقيون العديد من المراكز في المسابقة والتي تمثل فرصة لتسليط الضوء على أعمالهم الصحافية المعمقة المنشورة خلال العام الحالي، فيما توزعت باقي الجوائز على صحافيين وصحافيات من لبنان والأردن وفلسطين.

ومن بين أكثر من 100 طلب استقبلته إدارة المسابقة، حكّمت لجنة تقييم، 28 انتاجاً اعلامياً، ووصل عدد الفائزين إلى 15 فائزة وفائز أظهروا التزاماً استثنائياً وشجاعة وحرفية في إنتاجاتهم الصحافية استحقت التقدير لدى لجنة التقييم.

وأعلن فريق “قريب” أن هؤلاء الصحافيين والصحافيات شهدوا سياقًا سياسياً معقداً، وتعمقوا في القضايا الاجتماعية وخلقوا هذا القُرب من أشخاص يمثلون حياة الملايين من المواطنين في المنطقة العربية.

ومن بين التحقيقات الفائزة، كان تحقيق الزميلة جنى الدهيبي المنشور في “الجزيرة نت”، ويحمل عنوان “بين لبنان وسوريا.. منظومة معقدة لشبكات الهجرة غير النظامية”، وفاز عن فئة “أفضل ثلاث تغطيات أمنية وسياسية لصحافيات”. ونال التحقيق المركز الثاني بعد تحقيق لزميلة من العراق، هي بنين إلياس، حول سجناء عراقيين اعترفوا تحت التعذيب بجرائم لم يرتكبوها. كما أصدرت المنظمة كتيباً عن التحقيقات الفائزة بالجائزة ومعاييرها.

وبرنامج “قريب” المدعوم من وكالة التنمية الفرنسية AFD وتنفذه وكالة تطوير الإعلام الفرنسية CFI، أطلق هذه الجائزة للمرة الأولى هذا العام، وتألفت لجنة التحكيم فيه من سبعة أعضاء من صحافيين ذوي خبرة من المنطقة العربية، وممثلين عن الوكالة الفرنسية لدعم الإعلام CFI، ومنظمات المجتمع المدني.

 

Related posts

الجيل الخامس يعيد تشكيل مفهوم الترفيه في الأردن

زين وريد بُل تعلنان انطلاق بطولة “ريد بُل كار بارك درِفت 2024” في الأردن

ترقبّوا Christmas on Ice في لبنان بنسخة ثانية أكثر سحراً وروعة