كيف يواجه أهل غزة “ثنائية القصف والحصار”؟

عروبة الإخباري –

الحرة –

يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية متواصلة على قطاع غزة، ردا على هجمات تشنها حركة حماس، منذ السبت الماضي، بالإضافة إلى فرضه “حصارا كاملا”، تم فيه قطع إمدادات الكهرباء والمياه والغذاء عن القطاع المحاصر بالفعل منذ سنوات طويلة.

ووصف سكان في غزة الوضع بأنه “مأساوي”، حيث يعيشون “دون أية مقومات للحياة”، سواء مياه أو كهرباء أو منظومة صحية، والتي تقترب من الانهيار بسبب شح الوقود وعدم سماح إسرائيل بدخوله.

ووصل عدد الشهداء الفلسطينيين في القطاع جراء القصف الإسرائيلي إلى أكثر من 1300 شخص، بجانب إصابات تجاوزت الـ6 آلاف، في وقت وصل فيه عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجمات حماس إلى 1300 على الأقل. وتحتجز الحركة المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة، عشرات الرهائن والمختطفين أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن أغلب قتلى الجانبين خلال الصراع الأخير هم من المدنيين، ومن بينهم أطفال.

وفي الوقت الذي دانت فيه العديد من دول العالم هجوم حماس، فإن التحذيرات جاءت قوية من تفاقم الوضع الإنساني في القطاع الفلسطيني الذي يسكنه نحو 2.3 مليون نسمة.

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، من نفاد الوقود في قطاع غزة، والذي تعمل به مولدات المستشفيات في ظل انقطاع كامل للكهرباء عن القطاع.

وقال مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط، فابريزيو كاربوني، الخميس، في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: “ما نفهمه أنه لا يزال هناك وقود، لكن على الأرجح لبضع ساعات لتعمل به المولدات بما في ذلك تلك الموجودة بالمستشفيات”.

وفي تصريحات لموقع الحرة، قال الطبيب بمستشفى الشفاء في غزة، محمد أبو سليمة، إن الوضع الحالي “كارثي ولا يمكن استمراره”.

واستطرد موضحا أنه “لا توجد مياه أو كهرباء”، مضيفا: “نواجه مأساة صحية كبيرة”.

وأضاف أبو سليمة أن “أعداد الجرحى التي تصل باستمرار إلى المستشفيات لا يمكن استيعابها”، قائلا: “لم نواجه هذه الأعداد من قبل. ثلاجات الموتى لا تستوعب أعداد القتلى”، قبل أن ينقطع الاتصال الهاتفي معه، دون أن يتمكن موقع “الحرة” من التواصل معه حتى كتابة التقرير.

ووصفت سيدة تقطن في قطاع غزة (فضلت عدم الكشف عن اسمها)، الوضع لموقع “الحرة”، بأن “كل شيء دُمر.. وأن هذه الأيام تمر كالكابوس الذي تقشعر له الأبدان. قطعوا الاتصالات والماء والكهرباء والطعام والشراب”.

ولفتت إلى أن “سكان غزة اعتادوا انقطاع الكهرباء، التي كانت تعمل فقط لأربع ساعات يوميا تقريبا”، لكنها نوهت بأنهم كانوا يواجهون ذلك بالمولدات التي تعمل بالوقود، وهو أمر لم يعد متاحا.

وتابعت: “مواطنو القطاع يواجهون مشكلة الكهرباء بالمولدات، لكن مع قطع إمدادات الوقود أصبح الأمر لا مفر منه”، موضحة أن الكثير من الفلسطينيين هناك “اعتمدوا كذلك على ألواح الطاقة الشمسية، والتي كانت مصيرها القصف أيضا”.

وقالت السيدة في حديثها للحرة: “نحن نواجه حربا شاملة من التجويع إلى القتل.. عمليات القصف تشعرنا بأننا في يوم القيامة”.

وفيما يتعلق بتعامل سكان القطاع مع القصف الإسرائيلي، وصفت الأجواء بالقول: “عادة ما تبلغنا إسرائيل قبل قصف برج ما، وتملهنا نحو ساعتين لإخلائه، لكن هذا يعني إخلاء البرج وكل الأبراج المحيطة به، كون المباني متلاصقة جدا في غزة نظرا لضيق المساحة والكثافة السكانية العالية”.

وتابعت: “هذا يعني أن أعدادا كبيرة من المدنيين تضطر لترك بيوتها”، موضحة أن “العائلات والأصدقاء والجيران يتشاركون المكوث في منزل واحد، في المناطق البعيدة إلى حد ما عن موقع القصف”، فيما يتجه آخرون إلى مدارس الأونروا.

وهنا، نبهت إلى أن تلك المدارس تشهد اكتظاظا كبيرا في مساحات صغيرة، “مع عدم وجود مراحيض وخدمات تكفي هذا العدد الكبير من الفارين من القصف”.

فيما وصفت الشابة أمل محمد، التي تسكن مدينة رفح بالقطاع، الوضع بالقول إنه “لا يوجد مكان آمن، فمعظم من نزحوا بحثا عن الأمان، تعرضوا للقصف أثناء النزوح أو في بعض مراكز الإيواء، مثل مدارس الأونروا”.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، قد صرح في وقت سابق الخميس، أن إسرائيل “لن تسمح بإعادة الكهرباء والماء إلى قطاع غزة، قبل إعادة الرهائن والمختطفين الذين تحتجزهم حركة حماس”.

وتحتجز حماس، أعدادا كبيرة من المختطفين الذين نقلتهم من إسرائيل إلى القطاع، معظمهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى عمال أجانب، وأميركيين وأوروبيين.

وتطرقت محمد في حديثها للحرة، إلى وضع الكهرباء، وكيف أن القطاع أصبح يعيش في “ظلام دامس” بسبب توقف محطة الكهرباء الرئيسية فيه عن العمل منذ الأربعاء. وقالت: “الوضع مأساوي.. لا يمكن وصف ما نواجهه على الأرض”.

وأوضحت كذلك أن القطاع “كان يعيش في ظروف صعبة بفعل الحصار المفروض بالأساس، لكن بعد بداية القصف توقف كل شيء”.

واستطردت: “لا أسواق ولا بيع.. والأسعار ارتفعت بشدة. يتعامل الناس بالموجود في منازلهم، أو بشراء ما لا يمكن الاستغناء عنه فقط”.

وفيما يتعلق بالطعام المتوفر، وحصول الأسر على حاجياتها الغذائية، قالت: “بعض العائلات تتجمع على وجبة واحدة طوال اليوم، حتى لا ينتهي مخزون الطعام المتبقي، في ظل توقعات باستمرار الحرب”.

Related posts

مستشفى الجزيرة يشارك بفعالية في يوم التغيير 2024 تحت شعار “تشخيصك أولاً، سلامتك دائماً”

الجبهة العربية الفلسطينية: الاعتداءات الصهيونية على لبنان ارهاب دولة منظم

(فيديو) أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية الجنوبية في لبنان والمناطق المحيطة