هيئة الأوراق المالية تشارك في حملة أسبوع المستثمر العالمي WIW2023

عروبة الإخباري –

تشارك هيئة الأوراق المالية في حملة أسبوع المستثمر العالمي للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) التي تنعقد على المستوى الدولي في الفترة 2-8 من الشهر الجاري بهدف تعزيز التعليم المالي، وحماية المستثمرين في جميع أنحاء العالم بدعم من مجموعة العشرين، تحت رئاسة الهند، كما هو الحال في السنوات السابقة.

وتشارك الهيئة عبر مجموعة من الأنشطة التوعوية والتثقيفية التي يتم نشرها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها خلال أيام الفعالية بالإضافة إلى المشاركة في الندوات الافتراضية الدولية التي تعقدها المنظمة الدولية للهيئات التنظيمية للأوراق المالية.

وبدأ الاحتفال السنوي السابع بأسبوع المستثمر العالمي (WIW) الاثنين بمجموعة متنوعة من الأنشطة في جميع أنحاء العالم، حيث يقوم منظمو الأوراق المالية وأعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) وغيرهم من أصحاب المصلحة بتعزيز تعليم وحماية المستثمرين. ونظراً لتزايد مشاركة مستثمري التجزئة في أسواق رأس المال في السنوات الأخيرة، فقد ارتفعت قضايا المستثمرين هذه إلى قمة جدول أعمال WIW.

وفي الوقت الذي تنعقد الحملة فيه على المستوى الدولي في الأسبوع الأول من الشهر الجاري فإن فعالياتها تتواصل على المستوى المحلي حتى نهاية الشهر المقبل، ولأن الابتكار المالي يؤثر في النظام المالي، حيث يجلب معه فرص عمل جديدة للصناعة وفوائد محتملة للمستثمرين، ولكنه يطرح أيضًا تحديات ومخاطر يجب معالجتها بطريقة فعالة. ولذلك، يلعب التعليم المالي دورًا مهمًا جنبًا إلى جنب مع تدابير حماية المستثمر التي تتخذها الجهات التنظيمية والصناعة.

ولتحقيق هذه الغاية، سيتم عقد فعاليات مختلفة متعلقة بالتعليم المالي تستهدف الأفراد والعائلات والمستثمرين الأفراد حيث تركز حملة WIW على ثلاثة مواضيع رئيسية: صمود المستثمر، والأصول المشفرة، والتمويل المستدام، بالإضافة إلى موضوعات أخرى مثل منع الاحتيال، وأساسيات الاستثمار، والتكنولوجيا والتمويل الرقمي. وقد حددت الهيئات التنظيمية المشاركة أيضًا موضوعات أخرى ذات صلة بحملاتها المحلية.

وقال رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) ورئيس هيئة الخدمات والأسواق المالية في بلجيكا جان بول سيرفيه: “إن حملة أسبوع المستثمر العالمي هي مبادرة عملية رئيسية تدعم من خلالها المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) تعليم المستثمرين وحمايتهم، حيث تعد المواضيع الرئيسية لـ WIW 2023  جزءًا لا يتجزأ من أولويات المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) فيما يتعلق بحماية المستثمرين والتمويل المستدام. ويعتمد موضوع WIW حول الاستثمار المستدام في مجال تعليم المستثمرين على إنجازات المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) فيما يتعلق بالتمويل المستدام، مثل المصادقة الأخيرة على المعايير العالمية لإعداد التقارير عن الاستدامة الصادرة عن ISSB. وتركز WIW أيضًا على الأصول المشفرة، حيث ستقدم المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) هذا العام كتيبًا للسياسة العالمية لمعالجة المخاطر الرئيسية التي تهدد حماية المستثمرين ونزاهة السوق.

من جانبه قال باسكوال مونافو (كونسوب، إيطاليا)، رئيس اللجنة الثامنة للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO): “تنضم هيئات تنظيمية جديدة وأصحاب مصلحة جدد، من الأسواق المتقدمة والناشئة على حد سواء، إلى حملة WIW هذا العام. ويؤكد هذا الاهتمام كيف أصبح التعليم المالي وحماية المستثمرين من أهم الأولويات بالنسبة للجهات التنظيمية والمشاركين في السوق حول العالم”.

كما تتوفر معلومات إضافية حول الأنشطة والفعاليات التي تجري خلال WIW والتي تمتد في بعض الهيئات التنظيمية المشاركة ومنها هيئة الأوراق المالية الأردنية إلى أسابيع أخرى في تشرين الأول وتشرين الثاني 2023 على موقع هيئة الأوراق المالية  https://jsc.gov.jo/page/ar/%D8%A3jsc_activites_of_world_investor_week_2023 وموقع WIW https://www.worldinvestorweek.org

بالإضافة إلى ما يلي: صفحات التواصل الاجتماعي للهيئة وموقع الفعالية الرسمي WIW على فيسبوك @worldinvestorweek ، وتويتر @ioscowiw ، وإنستغرام @ioscowiw.

Related posts

ضريبة الدخل والمبيعات: شركات السجائر تبدي التزامها بالأسعار المحددة

المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس

الحكومة تطفي ديون بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الحالي ولنهاية تموز