كيف تفاعل الشباب الإماراتي مع تغريدة محمد بن راشد من سيتولّى منصب وزير الشباب في الإمارات؟

عروبة الإخباري –

النهار العربي –

أبحث عن شاب أو شابة من المتميّزين، يمثلان قضايا الشباب وينقلان آراءهم ويتابعان الملفات الحكومية التي تهمّهم، ليكون وزيراً أو وزيرةً للشباب معنا في حكومة الإمارات”… تغريدة أطلقها نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن منصب وظيفي شاغر غير اعتيادي، عبر حسابه بموقع “إكس” (تويتر سابقاً).

لم تكن التغريدة عادية ولا الحاكم الذي أطلقها عادي ولاقت تفاعلاً كبيراً، سواء من المواطنين أو من أشخاص  جنسيات أخرى أثنوا على خطوة الشيخ راشد ذي الأفكار الرائدة والاستتثنائية.
ويذكر أنه في العام 2016، عُيّنت شما بنت سهيل المزروعي في منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب، لتصبح في ذلك الوقت وهي في عمر 22 سنة، أصغر وزيرة في العالم. من ثم أُسندت حقيبة الشباب في الإمارات لوزارة الثقافة، التي يترأسها الشيخ سالم بن خالد القاسمي.
وتعقيباً على تغريدة حاكم دبي، أبدى العديد من الشبان والشابات في الدولة رغبتهم للتقدّم إلى الوظيفة، بينهم المذيع في قناة دبي محمد الكعبي  الذي قال لـ”النهار العربي”، إنه يجد في نفسه المقومات والشروط المطلوبة للتقدم لهذا المنصب، وأثنى على خطوة حاكم دبي التي تُعتبر سابقة عالمية، ودليلاً على تقدير واحترام حكّام الإمارات لشعبهم، وحبهم له.
وكان لافتاً من خلال التفاعلات مع التغريدة، أنّ عدداً من نشطاء منصّة “إكس” كانوا يزكّون أسماءً لتحصل على هذا المنصب، ومعظمها كانت في مجال الإعلام داخل الإمارات، وطُرح من بينهم اسم الإعلامي سعيد الريسي، الذي أعرب لـ “النهار العربي” عن سعادته لاختياره من قِبل العديد من رواد التواصل الاجتماعي. لافتاً إلى أنّه سيتقدّم إلى المنصب، كونه يجد نفسه قادراً على تقديم الكثير لشبان وشابات الإمارات، التي لطالما وفّرت الفرص ودعمت أبناءها ولا تزال.
محمد البلوشي، شاب لم يتجاوز الـ 26 عاماً، من أبناء مدينة العين في إمارة أبو ظبي، هو مهندس كومبيوتر حصل على الماجستير السنة الماضية، قال لـ “النهار العربي”، إنّه حين سمع بالخبر يوم الأحد الماضي لم يصدّق، وظنّ انّه مفبرك، لكنه حين دخل إلى حساب الشيخ راشد تفاجأ بتلك الخطوة التي لم تحصل في أي دولة في العالم، وقال: “دائماً يثبت حكّامنا أنّهم متميزون ومختلفون”.
وأضاف البلوشي: “وجدت بنفسي مواصفات كثيرة مناسبة لهذا المنصب، ولا أريد أن أقول وظيفة، لأنّ هذه الكلمة تحدّ من الطموحات، هو منصب للتواصل مع الشباب الإماراتي وتقديم كل الدعم لهم للوصول إلى أعلى المراتب العالمية على الأصعدة كافة. ففضلاً عن شهادتي الجامعية في الدراسات العليا التي حصلت عليها من جامعة أوكسفورد في بريطانيا، أجيد اللغتين الفرنسية والإسبانية، كذلك انا شاب رياضي في لعبة الكونغ فو والسباحة، وحصلت سابقاً على بعض الجوائز المحلية في رياضة السباحة تحديداً، كذلك خبرتي في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي التي هي لغة العصر، كلها مهارات تصبّ في كيفية فهم حاجات الشباب العصرية ودعمهم، فإذا حصلت على هذا المنصب سيكون لديّ الكثير من الأفكار للعمل عليها”.
ويذكر أنّه في شباط (فبراير) 2016، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إنشاء منصب وزير دولة للسعادة، وذلك عبر حسابه في “تويتر” آنذاك، في سياق فعاليات “حوار المستقبل” في القمّة العالمية للحكومات. وبعد تعديل التشكيل الوزاري في تشرين الأول (أكتوبر) 2017، تمّت إضافة حقيبة وزارية جديدة لمنصب وزير دولة للسعادة، ليصبح وزير دولة للسعادة وجودة الحياة.

 

 

 

Related posts

البحرين ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي

دبي تستضيف أضخم حدث زراعي في الشرق الأوسط حول الأمن الغذائي

أخوان إماراتيان يتفوقان في الأدوار الاستراتيجية للموارد البشرية