قرقاش: لا بد أن نرى من دمشق معالجات لقضايا تهم جيرانها كاللاجئين والكبتاغون

عروبة الإخباري –

قال المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش إن  القرار استراتيجي بعودة سوريا الى جامعة الدول العربية، لكن “لا بد أن نرى من دمشق معالجات لقضايا تهم جيرانها كاللاجئين والكبتاغون”.

وتحدث قرقاش في ندوة “المنطقة العربية: السيناريو والمستقبل” في منتدى الإعلام العربي في دبي عن الممر الاقتصادي وCOP  وعودة سوريا الى الجامعة العربية واللاجئين السوريين والسياسات في المنطقة العربية.

و عن مؤتمر الأطراف COP28 الذي تستضيفه الإمارات في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر)، قال إنه من أهم المؤتمرات التي تستضيفها الإمارات لانه يتعلق بقضية تهم كل العالم وتقض مضاجعه. وأضاف: “نحن من اول الدول التي نطرت الى الاستدامة والطاقة النظيفة. وما نأتي به الى الطاولة جزء رئيسي منه يتعلق بخبرتنا في الاستثمار في الطاقة النظيفة، واستكمال كوب شرم الشيخ بتمويل هذا الانتقال المستدام”، مضيفاً: “هناك جوانب أخرى تتعلق بالفلاحة وغيرها. COP28 سيكون خطوة هامة في تعامل البشرية مع ابرز التحديات”.

وعن الممر الاقتصادي الذي أعلن عنه في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، قال إن الامارات لعبت دوراً أساسياً في بلورته، و”هو ليس الممر الوحيد الذي نعمل عليه حالياً”.

إلى ذلك، ركز على أهمية الازدهار في المنطقة، قائلاً: “لن تدع الحسابات السياسية الصغيرة تتحكم بخططنا الاستراتيجية الكبرى في التقدم والازدهار”.

وعن التحولات في المنطقة، رأى أن الخطاب الجيواقتصادي غالب على الجيوسياسي، وهذا يعني البحث عن المشترك والبناء عليه.

Related posts

مستشفى الجزيرة يشارك بفعالية في يوم التغيير 2024 تحت شعار “تشخيصك أولاً، سلامتك دائماً”

مبادرة “فرسان الإعلام العربي” لتكريم الإعلاميين في الوطن العربي

قطر ضيف شرف «معرض الرياض الدولي للكتاب 2024»