الرئيس الأذربيجاني العملية العسكرية في ناغورنو قره باغ ستتوقف في حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم

عروبة الإخباري –

أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن العملية العسكرية التي بدأتها باكو في ناغورنو قره باغ ستتوقف في حال تسليم الانفصاليين الأرمن أسلحتهم.

وقالت الرئاسة الأذربيجانية في بيان نشرته صباح الأربعاء “أكد رئيس الدولة (الأذربيجانية) أن إجراءات مكافحة الإرهاب ستتوقف إذا سلّم (الانفصاليون الأرمن) أسلحتهم وكانوا منزوعي السلاح”. وذكرت الرئاسة أن الاتصال بين علييف وبلينكن جرى الثلاثاء.

من جهتها، دعت روسيا، الأربعاء، إلى “وقف فوري لإراقة الدماء” في ناغورنو قره باغ، الجيب الأذربيجاني الانفصالي الذي تقطنه أغلبية أرمينية، والذي شنت ضده قوات باكو، الثلاثاء، هجوماً واسع النطاق بهدف انتزاع استسلامِ أرميني كامل.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إنه “في ما يتعلق بالتصعيد الحاد للمواجهة المسلحة في ناغورنو قره باغ، نحض أطراف النزاع على الوقف الفوري لإراقة الدماء وإنهاء الأعمال العدائية ووضع حد للخسائر المدنية”.

ومساء الثلاثاء، دعت الرئاسة الأذربيجانية القوات الانفصالية في الجيب الذي تقطنه غالبية أرمينية إلى إلقاء السلاح، مبدية استعداد باكو لإجراء مفاوضات مع ممثلين عن هذه القوات في حال استسلمت.

وقالت الرئاسة الأذربيجانية في بيان، إنه “بهدف وقف إجراءات مكافحة الإرهاب، على القوات الأرمينية المسلحة غير الشرعية أن ترفع الراية البيضاء، وتسلم كامل أسلحتها، وعلى النظام غير الشرعي أن يحل نفسه. ما لم يحصل ذلك، فإن إجراءات مكافحة الإرهاب ستستمر حتى النهاية”.

وكانت السلطات الانفصالية في ناغورنو قره باغ دعت قبل ذلك أذربيجان إلى وقف إطلاق النار “على الفور والجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

Related posts

مستشفى الجزيرة يشارك بفعالية في يوم التغيير 2024 تحت شعار “تشخيصك أولاً، سلامتك دائماً”

الجبهة العربية الفلسطينية: الاعتداءات الصهيونية على لبنان ارهاب دولة منظم

(فيديو) أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية الجنوبية في لبنان والمناطق المحيطة