شركة «الفوسفات» تتمكن من رفع سعر بيع حامض «الفوسفوريك» خارجياً

عروبة الإخباري –

تمكنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ولاول مرة في تاريخها، وبعد مفاوضات حثيثة، من زيادة أسعار بيع حامض الفوسفوريك خارجيا للربع الرابع من العام الحالي 2023، بنسبة نحو 16% وبفارق 135 دولارا، ليرتفع من 850 دولار الى نحو 985 دولارا للطن، وذلك مع احدى اكبر الشركات الهندية المستهلكة لحامض الفوسفوريك.

وقالت الشركة في بيان صحفي، انها تعاقدت لبيع 100 الف طن من حامض الفوسفوريك للتصدير الخارجي للربع الرابع من العام الحالي 2023 ، بزيادة بلغت 135 دولارا لكل طن عن السعر السابق، حيث كان السعر الخارجي في السابق 850 دولارا لكل طن.

واكدت الشركة ، ان هذه الخطوة ستعزز مكانتها في السوق العالمي وقدرتها على تحديد السعر وفقا لتغيرات ومتطلبات الإنتاج، مشيرة الى أن هذا الارتفاع في سعر مادة حامض الفوسفوريك، سينعكس على الوضع المالي للشركة، واسعار منتجاتها من الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

ويستخدم حامض الفسفوريك كمادة وسيطة لصناعات عديدة منها الأسمدة والعلف الحيواني (دايكال) والمنظفات الكيميائية وكذلك في بعض الصناعات الغذائية.

وبحسب تصريحات سابقة، فإن شركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة المحدودة والشركات التابعة والحليفة لها، تنتج سنويا نحو 1.1 مليون طن من مادة حامض الفسفوريك، حيث أن أكثر من 70% من هذا الإنتاج يتم تصديره إلى السوق العالمي، في حين يستخدم الباقي في صناعة الأسمدة المحلية.

وقد حققت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، أرباحا اجمالية قبل الضريبة بلغت نحو 305 ملايين دينار، وأرباحاً صافية بعد الضريبة بلغت نحو 214.3 مليون دينار.

وقد عقدت شركة «الفوسفات» العديد من اتفاقيات الشراكة مع الشركات العالمية في إطار خططها الاستراتيجية الحالية والمستقبلية، بهدف تمتين مركزها المالي وتحقيق قيم مضافة عالية لمنتجاتها وذلك بالتوسع في الصناعات التحويلية والتنويع في مصادر الدخل، بالتوازي مع زيادة كميات الإنتاج والمبيعات للأسواق العالمية إضافة لإيجاد أسواق جديدة.

ومن الشراكات التي عقدتها الشركة، اتفاقية شراكة مع شركة Prayon البلجيكية لرفع الطاقة الانتاجية لمصنع حامض الفوسفوريك في المجمع الصناعي بالعقبة من 300 ألف طن الى 500 ألف طن سنويا، بكلفة نحو 100 مليون دولار، وقد بدأت شركة Prayon البلجيكية باجراء التجارب على الحامض الأردني في مختبراتها في بلجيكا مع مجموعة سختيان، بطاقة انتاجية نحو 25 ألف طن من حامض الفوسفوريك النقي، حيث يتكلف مشروع هذا النوع النقي نحو 80 مليون دولار.

وكانت «الفوسفات» قد عقدت اتفاقية مناصفة مع شراكة بتروكيميا غريسيك في اندونيسيا تحت مسمى شركة بترو جوردان أبدي لإنتاج حامض الفوسفوريك باستخدام نحو 800 ألف طن فوسفات أردني سنويا.

كما تساهم «الفوسفات» بنسبة 48% من رأسمال الشركة الاردنية الهندية المساهمة للأسمدة (JIFCO)، وذلك لإنتاج حامض الفوسفوريك باستخدام نحو 1.8 مليون طن سنويا من الفوسفات في الشيدية.

وقد وقعت «الفوسفات» مؤخرا اتفاقية شراكة مع شركة ترانسبت التركية، لإنشاء مصنع مشترك لحامض الفوسفوريك في منطقة الشيدية بمحافظة معان، بطاقة إنتاجية تصل الى نحو 165 ألف طن سنويا، ويتوقع لهذا المشروع أن يوفر نحو 300 فرصة عمل.

ويتوزع رأسمال شركة الفوسفات، على شركة انديان بوتاش ليمتد (الهند) بنسبة (27.380 %)، وشركة إدارة الاستثمارات الحكومية (الأردن) بنسبة (25.655 %) ، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي (الأردن) بنسبة ( 16.527 %)، وشركة كيسان انترناشيونال تريدنغ FZE (جبل علي، الإمارات العربية المتحدة) بنسبة (9.620 %)،

والهيئة العامة للإستثمار(الكويت) بنسبة (9.333 %)، فيما باقي مساهمي الشركة 11.485 %).

وتقدر احتياطيات الفوسفات في المملكة بنحو (3.7) مليار طن. وتعتبر شركة الفوسفات من كبريات مصدّري ومنتجي للفوسفات في العالم، ويعمل فيها حاليا نحو ( 2318 ) موظفا.

وتنتج الشركة أسمدة الداب، وحامض الفوسفوريك، وحامض الكبريتيك، وفلوريد الألمنيوم، بالإضافة للفوسفات الخام.

Related posts

الفدرالي الأميركي يخفض معدل فائدته بنصف نقطة للمرة الأولى منذ 2020

3.23 مليار دينار قيمة حركات«إي فواتيركم» بثلاثة أشهر

52 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية