البرهان يدعو إلى تصنيف الدعم السريع جماعة إرهابية

عروبة الإخباري –

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، السبت، أنه وجّه باستيعاب “كل من أراد العودة للخدمة العسكرية، والمشاركة وبناء الوطن”.

وقال البرهان، في كلمة له بولاية النيل الأزرق، نشرتها القوات المسلحة السودانية عبر حسابها على موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي، إن “الجميع شاهد على جرائم مليشيا الدعم السريع المحلولة، واستعانتهم بمرتزقة من جنسيات متعددة، ووجب الآن تصنيفها كجماعة إرهابية”.

وأضاف أن “كلاً من أراد العودة للخدمة العسكرية والمشاركة في معركة الكرامة وبناء الوطن مرحباً به”، مؤكداً أن “الوطن عانى كثيراً من الصراعات وآن الآوان للبناء والتعمير والاستفادة من خيراته”.

وكان البرهان أصدر قبل أيام مرسوماً دستورياً بحل قوات الدعم السريع.

وأفاد بيان صادر عن مجلس السيادة بأن رئيسه “وجه القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى بوضع القرار موضع التنفيذ”.

وقوات الدعم السريع قوة مقاتلة جرى تشكيلها لمحاربة المتمردين في دارفور، ثم لحماية الحدود لاحقاً، وحفظ النظام، تأسست في 2013 كقوة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا توجد تقديرات رسمية عن عددها، إلا أن المؤكد أنها تتجاوز عشرات الآلاف.

ومنذ منتصف نيسان (أبريل) الماضي يخوض الجيش وقوات الدعم السريع اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

Related posts

مستشفى الجزيرة يشارك بفعالية في يوم التغيير 2024 تحت شعار “تشخيصك أولاً، سلامتك دائماً”

الجبهة العربية الفلسطينية: الاعتداءات الصهيونية على لبنان ارهاب دولة منظم

(فيديو) أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية الجنوبية في لبنان والمناطق المحيطة