انطلاق قمة العشرين بدعوة رسمية لانضمام الاتحاد الأفريقي.. ومودي يتحدث عن “أزمة ثقة”

عروبة الإخباري –

انطلقت، السبت، في نيودلهي قمة مجموعة العشرين، حيث افتتح رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، القمة بدعوة رسمية للاتحاد الأفريقي للانضمام إلى المجموعة، بجانب الحديث عن “أزمة ثقة” يجب أن يتغلب عليها العالم.

وقال مودي في كلمته الافتتاحية، بحسب وكالة فرانس برس: “بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين”.

وبعد كلمات مودي، انتقل رئيس جزر القمر، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، غزالي عثماني، إلى الجلوس بجوار قادة مجموعة العشرين.

كما تطرق مودي إلى ما وصفها بأنها “أزمة ثقة” تواجه العالم في الوقت الحالي، وقال: “العالم يعني أزمة ثقة هائلة. الحرب عمقت قلة الثقة هذه. وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”.

وتعتبر القمة هي التجمع الأبرز على الإطلاق لكبار الشخصيات العالمية، في ظل حضور الرئيس الأميركي جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وآخرين.

لكن هذه القمة تشهد، بحسب رويترز “هيمنة الغرب وحلفاؤه”، حيث تعقد القمة دون حضور الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي سيرسل بدلا منه رئيس الوزراء، لي تشيانغ، بجانب غياب أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتأتي القمة في ظل صعوبات في تجاوز الخلافات بشأن الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى مساعي للتوصل إلى التزامات بشأن التخلي عن الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الاحتباس الحراري.

كما أشارت تقارير إلى أن هذه القمة “ستشهد توقيع اتفاق بشأن التنفيذ المُحتمل لمشروع كبير للنقل عن طريق البحر والسكك الحديد، بهدف ربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط”.

ونقلت “فرانس برس” عن نائب مستشار الأمن القومي، جون فاينر، حديثه عن “اتّفاق مبدئي بين الولايات المتحدة والسعوديّة والإمارات والاتّحاد الأوروبي وشركاء آخرين في مجموعة العشرين من أجل استكشاف (مشروع) للنقل عن طريق البحر والسكك الحديد سيتيح تدفّق التجارة والطاقة والبيانات من الهند عبر الشرق الأوسط وصولا إلى أوروبا”.

شاهد أيضاً

انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلية

انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، السبت، وفق النشرة اليومية التي أصدرتها النقابة العامة لأصحاب …