وفد وزارة التربية والتعليم العالي القطرية يزور الجامعة الهاشمية

عروبة الإخباري –

التقى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، وفد من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية الذي ضم الدكتور خالد عبدالله العلي الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي، والدكتور عبدالله حمد فطيس مدير إدارة شؤون مؤسسات التعليم العالي، والسيد حمد بن عبدالله آل محمود الشريف الملحق الثقافي القطري في الأردن. بحضور نواب رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور خالد أبوالتين، والأستاذ الدكتور محمد سليمان مشاعله، والأستاذ الدكتور عوني اطرادات، وعميد التطوير الأكاديميّ والتواصل الدولي الأستاذ الدكتور محمود صمادي، والدكتور باسل المشاقبة مدير أمانة سر المجالس.

وقدَّمَ الدكتور الزبون نبذة عن مسيرة الجامعة الهاشمية وكلياتها وتخصصاتها الفريدة والمتميزة والمواكبة للمتسجدات العلمية والعالمية والملبية لاحتياجات أسواق العمل المحلية والعربية والعالمية، وكذلك تحدث حول خطط الجامعة التي يتم مراجعتها وتحديثها دوريا، وعن التخصصات الحديثة التي تطرحها الجامعة مثل الدبلوم العالي لإعداد المعلمين ومعلم التربية الفنية في كلية العلوم التربوية، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات في كلية تكنولوجيا المعلومات، والتسويق الرقمي في كلية الأعمال وهي مستمرة في طرح تخصصات حديثة وتحديث خططها في كل عام. وأضاف أن تخصص طب الأسنان في مراحله الأخيرة للاعتماد.

وقال إن الجامعة تضم نخبة متميزة من اعضاء هيئة التدريس من خريجي أرقى الجامعات العالمية المعروفة، وهي جامعة شاملة من حيث التخصصات التي تطرحها وتضم كليات متنوعة وتخصصات علمية وطبية وإنسانية وهندسية وتطبيقية وتربوية ورياضية وسياحية وطفولة إذ تطرح الجامعة (54) تخصصًا في مرحلة البكالوريوس ونحو (40) تخصصًا في مرحلة الدراسات العليا: الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي. كما تحدث عن الخدمات التي تقدمها للطلبة من حيث توفير السكن النموذجي للطالبات وتوفير المواصلات والبيئة الدراسية المناسبة.

وأكد على حرص الجامعة على الجودة والنوعية في العملية التعليمية لجميع طلبتها، والحصول على الاعتمادات الدولية مشيرا إلى حصول عدد من تخصصاتها على الاعتمادات الدولية مثل AEBT لتخصصات الهندسة والـ NAAP لهندسة العمارة وعدد من تخصصات تكنولوجيا المعلومات، وكلية الطب وعدد من تخصصات العلوم الطبية التطبيقية وغيرها، وهي في طريقها لحصول عدد من كليات الجامعة على الاعتمادات الدولية.

وأكَّدَ الدكتور خالد العلي أن وزارة التربية والتعليم العالي في قطر تسعى إلى تعزيز التعاون العلمي والبحثي والأكاديمي مع الأردن في مختلف المجالات، وأضاف أن إدارة شؤون مؤسسات التعليم العالي تختص بمجموعة من المهام والواجبات منها الإشراف علـى تـنـفـيـد سـيـاسـات التعـلـيـم العـالي واستراتيجياته في دولة قطر، وإصدار تـراخـيـص إنشـاء مـؤسـسـات التـعـلـيــم العـالي وتجديدها واعتمـاد بـرامـجـها، وتطـويـر المعـايـيـر ذات العـلاقـة، ووضـع مـعـايـيـر ولـوائـح وأسـس اخـتـيـار مـؤسـسـات التـعـلـيـم الـعـالي لأغـراض الـدراسـة بالخارج واعتمـادهـا.

وأضاف الدكتور العلي أن وزارة التربية والتعليم والعالي في قطر تسعى إلى الابتعاث الحكومي إلى الجامعات التي تحصل تخصصاتها على الاعتمادات الدولية المرموقة وان الابتعاث الحكومي يركز على حاجة الدولة إلى التخصصات وهي متنوعة ومتعددة.

وكذلك أكد على ترحيب وزارة التعليم القطرية في المشاركة في المؤتمرات والندوات والنشاطات والأحداث الفكرية والعلمية والبحثية والأكاديمية التي تعقدها مؤسسات البلدين.

 

Related posts

جامعة الزرقاء توقع اتفاقية مع منصة دمج الأكاديميا بالصناعة للتعاون بمجالات البحث الطبي

جامعة الحسين بن طلال تنهي استعداداتها لتخريج الفوج الخامس والعشرين (فوج اليوبيل الفضي) من طلبة الجامعة.

جامعة الحسين بن طلال تعلن عن بدء استقبال طلبات الالتحاق للطلبة الأردنيين