إرادة ملكية بتحديد شكل ومقاييس ومواصفات علم ولي العهد

عروبة الإخباري – صدرت في العدد الأخير للجريدة الرسمية الإرادة الملكية، بتحديد شكل ومقاييس ومواصفات العلم الخاص بولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لسنة 2023، وتعليمات استخدام العلم، وذلك بمقتضى المادة (3) من قانون الأعلام الأردنية رقم (6) لسنة 2004.

وبموجب الإرادة الملكية، فإن العلم يمثل الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ويأتي على شكل حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بها نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي، وألوان العلم لها دلالات قومية كما هو العلم الأردني.

ويمثل كل لون من ألوان علم ولي العهد خلافة إسلامية؛ فالحزمة السوداء تمثل العباسيين، والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية لأنه مرتبط تقليدياً بالإسلام والمسلمين عموماً.

وتمثل الحزمة الحمراء في العلم سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، فيما تمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبع وتعبر عن وحدة الشعوب العربية.

ويرمز التاج الفضي إلى النظام الملكي، ويمثل ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني.

وبموجب الإرادة الملكية يرفع علم ولي العهد، على مقر اقامة الأمير والديوان الملكي الهاشمي ووسائط النقل الخاصة به وفي المخيم أو المعسكر الملكي الخاص به.

كما حددت الإرادة الملكية تعليمات استعمال علم ولي العهد، الأمير الحسين بن عبد عبدالله الثاني.

وبمقتضاها يعتبر علم ولي العهد، هو العلم الشخصي للأمير، ولا يرفع على مكان إلا إذا كان الأمير موجوداً فيه أو مقيماً به.

كما يرفع علم ولي العهد على مقر إقامة الأمير الخاص باستمرار ليلا ونهارا، ويرفع أمام أو فوق مكتب الأمير في الديوان الملكي الهاشمي، ويتم إنزال العلم عن الديوان الملكي الهاشمي عند مغادرة الأمير الموقع، ويتم رفع العلم الأردني.

وبموجب تعليمات استخدام علم ولي العهد، فإنه يحظر أن يلامس طرف العلم الأرض أو الماء أو موطئ القدم، ولا يجوز استخدام العلم لأغراض الزينة، أو رفع أكثر من علم منه في مكان واحد، ولا يجوز رفعه فوق الفنادق أثناء السفر في الخارج.

كما تضمنت التعليمات عدم وجود مراسم خاصة لرفع علم ولي العهد، ولا يجوز وضعه على اللباس العسكري لضباط وضباط صـف وأفراد مجموعة أمن الأمير، ولا يرفع مع أعلام الدول الأجنبية، ولا يجوز بأي حال تنكيسه.

وبموجب الإرادة الملكية، فإنه يراعى عند رفع علم ولي العهد ما يلي: –
أ. أن يكون في الجهة اليسرى من مكتب ولي العهد أو صالة الاستقبال، بحيث يكون العلم الأردني إلى يمين الأمير عند جلوسه في مكتبه أو في صالة الاستقبال.
ب. أن لا يخالف الشكل والمقاييس والمواصفات والألوان المحددة له.
ج. أن يكون مرتفعاً عن الأرض بمسافة لا تقل عن (15) سم.

وتلغى تعليمات استعمال علم ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لسنة 2015، على أن يستمر العمل بالقرارات الصادرة بمقتضاها إلى أن تلغى أو تعدل أو يستبدل غيرها بها وفقا لأحكام هذه التعليمات.

شاهد أيضاً

الدفاع المدني: تشجيع الاستثمار ومتطلبات السلامة أمران مكملان لبعضهما

عروبة الإخباري – قال مدير مديرية الدفاع المدني العميد محمد العمري، إنّ تشجيع الاستثمار وحمايته، …