الإسلامي الاردني يتميز ويودع أبرز قياداته

عروبة الاخباري – كتب سلطان الحطاب
شعرت بالضيق ان السيد موسى شحادة يغادر موقعه في البنك الإسلامي الاردني كرئيس مجلس ادارة، ليس لأنني اكثر الناس معرفة بمكانة الرجل واخلاقه ومناقبيته وقدراته، ولكن لأن اسمه الذي شاع في الناس ممن يتعاملون مع البنك الإسلامي الاردني او غيره من المؤسسات او الشركات التي عمل فيها شحادة بشكل رئيسي او جزئي ترك بصمات ماثلة واثراً حميداً..
كان فاعلاً في العديد من الشركات والجامعات والجمعيات وقد سبق عمله اسمه ودلل عليه…
عرفت الرجل الذي له طريقه خاصة في التعبير عن افكاره باختصار وبشكل واضح وشفاف، وهذا ما أملى عليّ ان اقول بعد ان طالعت خبر عدم ترشيحه لنفسه مرة اخرى في موقعه بعد 43 سنة من العمل المتصل الجاد والريادي، الذي استطاع فيه ان يضع البنك الإسلامي في المكانة اللائقة التي ارادها وسط تنافس، ووسط حالة لم تكن فكرة البنك معروفة لدى اوساط كثيرة..
عمل بصمت وجدية وكسب الى جانبه الكثيرين بالحكمة والموعظة الحسنة وبالنموذج الساطع في حسن التعامل..
موسى شحادي يغادر موقعه ولكنه لن يغادر النصيحة ولا المساهمة الخيرة ولا أعمال الخير..
ما زالت اذكر كلماته الطيبة المباركة وهو يرعى لي كتاب “المسجد الاقصى مهفى القلوب” كجزء من المسؤولية الاجتماعية للبنك، الذي ظل يتلمس كثير من الحاجات الاساسية ليساهم في دعمها..
سيمر وقت طويل لن ينس فيه المتعاملون مع البنك اسم شحادة ، فقد اصبح اسما ملتصقا بالبنك، فالرجل واضع حجر اساس ورافع مداميك عالية في البناء المشرف الذي يشهده البنك اليوم كبنك إسلامي اول ليس على مستوى الاردن وانما ايضا على مستوى الكثير من البنوك الإسلامية التي اخذت عنه وانتسبت اليه في مجال نشر الصناعة المصرفية والاقتصاد الإسلامي ، وما زلت اذكر كلاما للدكتور احمد الصباغ الذي كان رئيسا تنفيذيا لشركة التامين الإسلامية في خصائص ادارة موسى شحادة ودوره وقدراته المميزة..
شحادة ترك البنك ادارة حصيفة في التنفيذ واعضاء مجلس ادارة واعضاء هيئة الرقابة الشرعية الذين كان يوليهم اهتماما خاصاً، وكان شخصية محمودة عند البنك المركزي ولدى هيئات الدولة بفعل مبادراته الخيرة التي خبرناها في زمن الكورونا وغيرها، ولعل شهادة الدكتور حسين سعيد الرئيس التنفيذي في شحادة والتي اشاد فيها به في الهيئة العامة كافية حين قال لقد حقق نتائج مميزة على مختلف المستويات ،البنك لدية اذرع مميزة في التنمية المجتمعية الشاملة وفي مجال البرامج المبتكرة للمسؤولية الاجتماعية، وهذه المهمات ظل يشرحها لي اخي المجتهد احمد عبد الكريم المسؤول في العلاقات العامة في البنك…
مرة اخرى يستحق الإسلامي الاردني التهنئة ويستحق موسى شحادة وداعا لائقا بدوره والتكريم على المستوى الوطني..
شحادة يغادر وقد سلّم الهيئة العامة نتائج مشرفة، وقد أشهدها على ذلك ليكمل مشوارا ناجحا ومبشرا حين زفّ الى المساهمين بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% نقدا من راس المال المدفوع البالغ مئتي مليون دينار، وذلك يوم الخميس 27/4/2023 ..
كانت السنة 2022 التي نشرت نتائجها في الاجتماع سنة خيرة وبنتائج مميزة للبنك..
كلمة شحادة في اجتماع الهيئة كانت مؤثرة وهو يودع الموقع والاصدقاء الذين عمل معهم وعملوا معه في مدرسته التي تميزت بالصدق والمودة، فالرجل كان ملهما .. لم يكن “ادم سميث” ولا مُنظرا اقتصاديا، ولكنه كان اداريا من طراز رفيع، وكان نظيف اليد والسريرة وثق به اصحاب رأس المال، وكان من عمل معه وقبل ذلك زبائن البنك الذين كان ينصفهم ويستمع لكل شكوى..
لقد حصد لذلك ثمارا وفيرة وحقق نتائج طيبة عن عام 2022 ، حيث بلغت ارصدة تمويل الاستثمار للبنك من التسهيلات ما نسبته 15.6% كما بلغت ارباح البنك الصافية بعد الضريبة 61.1 مليون دينار عام 2022 ، وبلغت ارباح الاستثمار المشترك حوالي 224.1 مليون دينار وبنسبة نمو 4.5% ..
شحادة ظل يعتز بمن يعملون معه وينصفهم ويقدمهم ويذكر فضلهم في كل مواقعهم من الادارة التنفيذية والى كل العاملين، وظل يرى فيهم فريقا واحدا هو السبب الاساس في النجاح كفريق واحد، كما ظل هذا الفريق يرى في شحادة قائدا مخلصا في العمل..

شاهد أيضاً

هدف لابد من إحرازه* سلامة الدرعاوي

عروبة الإخباري – يبرز النقاش في كثير من الأحيان حول آليات الدعم الحكومي كمحور رئيسي …