العربي.. الأول في ارتفاع نسبة التوزيع

عروبة الاخباري- كتب سلطان الحطاب   
كان رقم 25% توزيع ارباح نقدية على المساهمين في البنك العربي قد استدرج التصفيق والرضى والثناء، واوقف جدل الهيئات العامة السابقة التي كان يثيرها انخفاض النسبة..
ويسجل البنك العربي ارباحا غير مسبوقة وتوزيعا كسر الحواجز ولفت انتباه الشركات والبنوك..
كان خبر توزيع 25% قد تسرب مبكرا، ولذا كانت الجلسة التي جرى ابلاغ الجمهور فيها بالنسبة مريحة، فقد استمع الجالسون الى تقرير مفصل عن الوضع الاقتصادي المحلي وتشابكاته الاقليمية والعربية، وهو ما دأب عليه البنك العربي في تقاريره التي اصبحت مرجعا في قراءات دقيقة للوضع الاقتصادي، فخبراء البنك العربي ظلوا يقدمون تشخيصا دقيقا قائما من الواقع ولم يكن يهربون من الحديث عن العقبات والمعوقات واساليب التغلب عليها..
كان صبيح المصري رئيس مجلس الادارة واضحا حين سمى الاشياء باسمائها في العام 2022 ، وقال انه شهد العديد من التحديات على مستوى العالم، مشيرا الى موجة التضخم العالمية التي بلغت نسبا غير مسبوقة، وهو في رأية السبب الوجيه الى رفع اسعار الفوائد بوتيرة سريعة، والتشدد في السياسات النقدية لتخفيف الطلب واحتواء اثار التضخم، وتوقف عند الابعاد الجيوسياسية كاندلاع الصراع في اوكرانيا وارتفاع اسعار الطاقة والاغذية والعزوف عن الاستثمار، وكلها عوامل ليست سهلة ومؤثرة في النمو العالمي.
وتقرير البنك العربي فتح باب الامل حين اشار الى ظهور بوادر التحسن والحد من تباطؤ الاقتصاد العالمي مع انفتاح انشطة الصين الاقتصادية، وتراجع اسعار الطاقة وكلها تؤثر على التضخم وعلى ارتفاع اسعار الفوائد..
المصري اشاع التفاؤل حين قال في تقرير البنك ان الاقتصاديات العربية شهدت تحسنا مدفوعا بعد انحسار جائحة كورونا وزيادة الطلب على قطاعات الخدمات كالسياحة والتعدين والبترول والغاز والاسمدة .
ورأى المصري ان البنوك المركزية العربية ردت على حدة التضخم برفع اسعار الفوائد لديها والحفاظ على جاذبية عملائها في ظل التقلبات الاقتصادية العالمية والاقليمية ..
ورأى ان البنوك قد تبنت سياسة حصيفة ، وشهادة البنك العربي هذه لا شك انها تسر هذه البنوك وخاصة البنك المركزي الاردني، كونها تأتي من بنك بحجم البنك العربي وسمعته ومكانته ونظافة مسيرته..
ورأى ان هذه السياسات الايجابية مكنت البنوك من الحفاظ على مستويات عالية من كفاية راس المال وتعزيز مستويات الربحية والسيولة والاعتماد على قاعدة تمويلية عريضة ومستقرة..
البنك العربي في ظل مجلس ادارته الحالي كان بارعا في توظيف انتشاره الجغرافي الواسع والمتنوع والكفؤ ،ومجاراته التطور والاستراتيجية الخاصة بالتحول الرقمي للوصول الى مستويات نمو قوية ومستدامة، حيث جاء الدليل فارتفعت الارباح التشغيلية للمجموعة بنسبة 23% لتصل الى 1.35 مليار دولار.
البنك العربي لا ينهج نهجه القائم كبنك منفرد باسم العربي وانما يأخذ مسؤولياته من مواصلة دوره المحوري في دعم تطوير الاقتصاديات والجمعيات التي يعمل بها والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية محليا واقليميا..
وهنا نتوقف عند مساهمة البنك في حجم دعم وتمويل المشاريع الاستراتيجية عبر مختلف القطاعات الحيوية وتمويل التجارة البينية ودعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة..
العربي واصل رفع المداميك والبناء على ما سبق، وهو لا ينقض بنائه بل يواصل الغزل عليه ويصحح المسيرة ما لزم ذلك، ولدية رؤية مستقبلية يلتزمها ويأخذ بالعمل المؤسسي الذي يميزه ، ولذا تتميز بتقديم الحلول الزبائنة على اختلاف اعمالهم، ويرى ان الزيادة والابتكار والتقنيات الحديثة الرقمية المتقدمة هي نهج موصل ويوفر الشراكة القائمة على الثقة للعملاء والمساهمين..
رندة الصادق ولكل امرئ من اسمه نصيب.. والتي صبت خبرتها بجرأة وشجاعة احتفت بالنتائج وزفت هذه النتائج وقالت ان المجموعة حققت ارباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 544.3 مليون دولار للعام 2022 مقارنة مع رقم اقل هو 314.5 عن عام 2021، اذ بلغت حقوق الملكية 10.4 مليار دولار.
المجموعة باختصار كما صدقت الصادق تمكنت خلال عام 2022 من تحقيق اداء قوي رغم التحديات الاقتصادية العديدة، وهذا بفضل النمو في الايرادات المتاتية من الاعمال البنكية الرئيسية وتنوع مصادر الدخل، بالاضافة الى الدخل المتحقق من العمولات، وهذه النوعية من الاعمال في التنوع ارتبطت بادارة البنك في زمن صبيح المصري الذي اطلق هذا الشوط من العمل.
ولم تنس الصادق التي تؤمن ان الاقتصاد في النفقة نصف العيش ان تقول وقد ارضت مجلس ادارتها، ان ضبط المصاريف التشغيلية هو الاساس وبما ينسجم مع استراتيجية البنك الحصيفة..
انجازات البنك العربي المتلاحقة اتعبت المحللين والمعلقين الذين ظلوا يصعدون في خطوط عمودية ليحملوا في كل تحليل انجاز وخبر طيب، فقد ظلت التزامات البنك العربي ازاء المسؤولية الاجتماعية ابرز الصفات التي ظلت تضعه في المكانة المميزة له بين البنوك الاردنية والعربية..

شاهد أيضاً

وزير الاقتصاد الرقمي: عدد قليل جدا من شركات عاملة في الأردن تأثرت بخلل تقني عالمي

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، الجمعة، إن الانقطاع التقني العالمي الحاصل حاليا والمرتبط …