1.7 مليار دينار كلفة استراتيجية وزارة الصحة (2023 – 2025)

عروبة الإخباري – قال وزير الصحة فراس الهواري، الأحد، إن كلفة استراتيجية وزارة الصحة للأعوام (2023 – 2025) تقدر بنحو 1.7 مليار دينار سيتم تمويل 66% منها ضمن موازنات الوزارة.

وأوضح الهواري عبر قناة المملكة أن “الاستراتيجية كاملة على 3 سنوات بلغت قيمتها نحو مليار و700 مليون دينار، أكثر من 66% من هذا الرقم هو من ضمن موازنات وزارة الصحة، ونحو 20% من تمويل خارجي”. وقال: “نعمل على سد فجوة تمويلية تقدر قيمتها بنحو 10-15% على مدى 3 سنوات وقادرون لنغطيه”.

وهذه الاستراتيجية “مختلفة” وهي أول استراتيجية بعد جائحة كورونا، بحسب الهواري.

وقال، إنّ “الجديد في هذه الاستراتيجية أنها أشركت الجميع” مشيرا إلى أن “هذه الاستراتيجية اليوم مربوطة بكلف مالية واضحة لنا”.

وتحدث الهواري عن “متابعة حثيثة” لتنفيذ الاستراتيجية، موضحا: “هناك رقابة شهرية، ومع نهاية كل شهر … يجب أن تسلم الوزارة ما قامت به في ذاك الشهر”.

توجد وحدة في رئاسة الوزارة برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لتحديث القطاع العام، ناصر الشريدة، لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، وقال الهواري: “لا يوجد مجال للتسويف، والرقابة غير سهلة، وغير متسامحة”.

وأفردت الاستراتيجية محاور جديدة مثل الطوارئ وإدارة الأزمات على ما ذكر الهواري.

وأشار إلى أن “هذه الاستراتيجية تتعامل مع موضوع اللاجئين” على أنهم “موضوع قائم طويل الأمد، وبالتالي يجب أن نخطط للمستقبل في ظل هذا الوجود” وكذلك “التغير المناخي الذي نشهده في كل العالم والذي يؤثر في انتشار أمراض جديدة، وظهور أمراض في غير موعدها”.

وكذلك، أتت الاستراتيجية على ذكر محاور جديدة تتعلق بإدارة المخزون وسلاسل التوريد ما “سيخفف من الهدر، وينظم عملية العلاج وتوزيع الأدوية والمستهلكات الطبية، ويحسن من كفاءة تقديم الرعاية الصحة” وفق الهواري.

أتمتة المستشفيات

من جهة أخرى، ستنتهي وزارة الصحة من أتمتة 6-7 مستشفيات إضافية هذا العام على الأقل بحسب الهواري الذي قال، إن “الحوكمة والجودة على أولوياتنا، ولا بد من أتمتة جميع مراكزنا الصحية ومستشفياتنا”.

وأتمتة المستشفيات ستنتهي هذا العام على ما ذكر الهواري.

وقال: “أمامنا 3 أعوام حتى نصل إلى أتمتة جميع المراكز الصحية، حيث هناك أكثر من 670 مركزا صحيا، وأكثر من 110 مراكز صحية شاملة”.

والعام الماضي، افتتحت وزارة الصحة 6 مستشفيات بطاقة استيعابية 650 سريرا، إضافة إلى أكثر 35 مركزا صحيا، وفق الهواري.

إثر ذلك، قال الهواري: “اليوم الانتظار الذي كنا نعاني منه في السابق انتهي إلى حد بعيد، حيث كان الانتظار في مستشفيات البشير حتى يأخذ المريض سريرا يحتاج نحو 3 أسابيع” لكن “اليوم تنظيم هذا الاستقبال وطريقته نجد أنه اختلف تماما، ولا نشعر بالاكتظاظ الذي كان في السابق”.

الهواري تحدث عن نشر لجميع عيادات التجميل المرخصة على موقع وزارة الصحة.

وتمكنت وزارة الصحة من توقيع 4 اتفاقيات مع جامعات أردنية: جامعة مؤتة وجامعة البلقاء التطبيقية والجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك “لأول مرة” بحسب الهواري الذي قال: “تم من خلال الاتفاقيات رفد وزارة الصحة بالكوادر الأكاديمية الطبية من خلال هذه الجامعات”.

وتعمل وزارة الصحة “بكل جهدها” لتخفيض أسعار الأدوية في الأردن، وفق الهواري الذي أوضح: “هناك العديد من الأفكار بخصوص هذا الأمر من خلال التعاون مع بعض الدول العربية ومن خلال تغيير طرح عطاءات الأدوية ونحن ندرس كل هذه الآليات”.

وكذلك، تعمل وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية على “تغيير على طرح عطاءات المطاعيم … ونقدر الوفر الذي سيتم من خلال هذا التغيير بنحو 50-80%”.

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية: الملك كان حريصا على إقامة علاقة للحكومة والشعب الأردني مع الولايات المتحدة

قال المتحدث الرسمي الإقليمي في وزارة الخارجية الأميركية سام وربرج، إن افتتاح مكتب لحلف شمال …