مختص جوي: عودة للمنخفضات القوية في هذا الموعد

عروبة الإخباري – قال المختص في علم الأرصاد الجوية مالك سعادة إن الخرائط الجوية تشير إلى عودة قوية للشتاء؛ ستكون منتصف الأسبوع الحالي ما بين الإثنين والأربعاء.
وأضاف سعادة في منشور على “فيسبوك”: سيبدأ الهواء القُطبي بالتحرّك بالإتّجاه نحو منطقتنا بدايةً من يوم الأحد ليصلنا أطرافه مساء وليل الإثنين ويتعمّق أكثر يومي الثلاثاء والأربعاء.
وأوضح سعادة أن الهواء سيكون على إرتفاع عالي ولذلك لن نشعر ببرودة قُطبيّة.
وأضاف: سيحدث إنقطاع للكُتلة القُطبيّة الباردة عالية الإرتفاع لتنفصل وتتموضع فوقنا مُباشرة وينتج عنها ما يُعرف في العلم الأرصاد الجويّة بمُنخفض القطع (Cut Off)، ومن مزايا هذا النوع من المُنخفضات استمراره يدور حول نفسه بشكل بطيئ وبالتالي زخم عالي الفعاليّة وهطولات كبيرة على إثره.
وأشار أنه وبالتزامن مع تواجد الكُتلة القُطبيّة في طبقات الغِلاف الأساسيّة (على إرتفاع 3000-6000م) سيندفع مـدّ رطوبي كبير وينشأ نِظام ضغط سطحي وظروف جويّة مُميّزة، وهذه العوامل بالإضافة لعدّة أمور أخرى ستكون نتيجتها مُنخفض جوّي عالي الفعاليّة سيترافق بأمطار غزيرة وتساقط كثيف للبَرَد وعواصف رعديّة قويّة.
وأوضح أن سبب تسمية المنخفض بـ”منخفض القطع” هو أنّ الكُتلة الباردة العلويّة المُرافقة له انقطعت وانفصلت عن كُتلة الهواء القُطبي البارد المُتّصل بالقُطب مُباشرة وأصبحت هائمة في سماء منطقتنا، وهذا النوع يعمل على إستثارة الرياح بشكل فعّال ونشوء التيّارات الهوائيّة الصاعدة والهابطة التي تزيد من تكاثف وبِناء شاهق للسُحب، وبالتالي نتائجها أمطار غزيرة وبَـرَد كثيف وحِمل حراري عالي يُعزّز من قوّة العواصف الرعديّة الشديدة أحياناً.
وأشار إلى أن هذا النوع من أنواع العواصف الشتويّة يحتاج التحذيرات الهامّة من مخاطر غزارة الهطولات المطريّة والبَـرَديّة وخطر الفيضانات والسيول القويّة.

شاهد أيضاً

الخارجية الأميركية: الملك كان حريصا على إقامة علاقة للحكومة والشعب الأردني مع الولايات المتحدة

قال المتحدث الرسمي الإقليمي في وزارة الخارجية الأميركية سام وربرج، إن افتتاح مكتب لحلف شمال …