الرئيس الأميركي يشكر الملك على عقد الاجتماع التاريخي بالعقبة

عروبة الإخباري – عبّر الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن شكره الشخصي للملك عبدالله الثاني على عقد الاجتماع التاريخي في العقبة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما ثمّن دور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لجهوده التي بذلها خلال الأسابيع الماضية لتهيئة الظروف المناسبة لنجاح الاجتماع.
وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، في بيان نشر على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، إن الولايات المتحدة ترحب بالتعهدات التي قطعتها “إسرائيل” والسلطة الفلسطينية اليوم الأحد بشأن وقف التصعيد ومنع المزيد من العنف.
وأضاف سوليفان، في البيان، بعد اجتماع العقبة بالأردن: “ندرك أن هذا الاجتماع نقطة انطلاق، وأن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به خلال الأسابيع والأشهر المقبلة لبناء مستقبل مستقر ومزدهر للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.. التنفيذ سيكون أمرا حاسما”.
وبين سوليفان أن الاجتماع يعدّ الأول من نوعه منذ سنوات، ونتج عنه بيان العقبة، الذي تضمن التزام السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية بوقف التصعيد ومنع المزيد من العنف، مشيرا إلى تمسك الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بالالتزامات السابقة، وعزمهما العمل معا لتحقيق سلام عادل ودائم.
وجدد سوليفان حرص الولايات المتحدة الأميركية على مواصلة مشاركتها الفاعلة في هذا المجال مع جميع الأطراف خلال الأسابيع المقبلة، بما في ذلك متابعة المشاركة الشهر المقبل في اجتماع شرم الشيخ في مصر.
من جهته، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن اجتماع العقبة خطوة إيجابية للفلسطينيين والإسرائيليين وعلى الطرفين القيام بخطوات تهدئة.
وعُقد الاجتماع في مدينة العقبة، اليوم الأحد، بدعوة من المملكة الأردنية الهاشمية، وضم مسؤولين أردنيين ومصريين وإسرائيليين وفلسطينيين وأميركيين.

شاهد أيضاً

اتفاق أردني بريطاني على ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

عروبة الإخباري تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، اتصالا هاتفيا …