سفارة أذربيجان تصدر بيان تبدد فيه الأكاذيب والشائعات التي تروج لها أرمينيا

عروبة الاخباري- اصدرت سفارة جمهورية أذربيجان في عمان بيانا بشأن ما يجري على طريق خانْكَنْدي-لاتْشين بددت فيه الأكاذيب والشائعات التي تروج لها أرمينيا وتاليا نص البيان:

بيان سفارة جمهورية أذربيجان بشأن ما يجري على طريق خانْكَنْدي-لاتْشين بهدف تبديد الأكاذيب والشائعات التي تروج لها أرمينيا

بناءً على المراقبة اليومية لطريق خانْكَنْدي-لاتْشين، فإن 644 وسيلة النقل من الفئات المختلفة، قد تحركت ذهابا وإيابا دون أي عراقيل خلال الفترة من 12 ديسمبر عام 2022 – يوم انطلاق أعمال الاحتجاج السلمي – لغاية 15 يناير عام 2023؛
وتعود 562 وسيلة النقل منها الى قوات حفظ السلام الروسية، و79 إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في حين تُملك 3 وسائل النقل للسكان الأرمن المحليين؛
لقد قامت ما معدله 30 وسيلة النقل بحركة يومية في اتجاهيْن على امتداد فترة ما بين 05-15 يناير عام 2023، حيث حازت وسائل النقل ذات السعة الكبيرة على الأكثرية، وكانت محمّلة بشتى أنواع السلع والأدوية أثناء توجهها نحو خانكندي؛
وهنا يقتضي الأمر تشديدا على أن عدد وسائل النقل التي تسلك مسارا نحو خانكندي يزيد على عدد تلك التي تتحرك في الأتجاه المعاكس، يعني صوب أرمينيا، على أن المراكب المتوجهة إلى خانكندي تكون محمّلة على وجه الدوام.
وتنقل مركبات اللجنة الدولية للصليب الأحمر المرضى في اتجاه خانكندي – لاتشين، في حين حملت شاحنانها السلع والأدوية في الاتجاه المعاكس (أرمينيا). وأوصلت وسائل النقل التابعة لقوات حفظ السلام الروسية مختلف الأنواع من السلع، بما فيها المعكرونة، الرز، الطحين، السكر والحضار إلى مدينة خانكندي.
لقد نقلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر حتى اليوم 11 مرة الأشخاص المُعانين من الأمراض المتفاوتة في اتجاه خانكندي – لاتشين. وبشكل عام، تم توفير العبور ل32 شخص من تلك الفئة برفقة ذويهم.
كما أعلن الجانب الأذربيجاني مرارا وتكرارا، لا تُفرض أي قيود على حركة إنسانية عبر طريق لاتشين، وبالتالي، يعرقل الجانب الأرمني وصنيعته غير الشرعية في الأراضي الأذربيجانية حركة السكان الأرمن المحليين عبر الطريق بهدف استغلال المشهد. وهكذا، تقع مسؤولية التداعيات الممكنة الناجمة عن هذا الاستغلال على أرمينيا التي جعلت من سكانها المسالمين رهائن المستهدفات السياسية ذات النوايا السيئة وعلى النظام غير الشرعي التابع لها.
وبغية معالجة فورية للمصاعب الإنسانية التي قد تترتب على هذا الاستغلال الأرمني، فقد أقامت أذربيجان اتصالا وثيقا مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وقوات حفظ السلام الروسية، حيث يتم التجاوب للتو مع طلبات تقضي بنقل بعض المنتجات المحتاج إليها وعلى رأسها نقل المرضى من قبل اللجنة وتوفير الأدوية.

شاهد أيضاً

الجبهة العربية الفلسطينية تدين الهجوم الارهابي في موسكو

عروبة الإخباري – ادانت الجبهة العربية الفلسطينية الهجوم الارهابي الذي استهدف أمس الجمعة قاعة للحفلات …