مونديال 2022 .. مجموعة أغاني للنجوم بخلطة فريدة من نوعها

عروبة الإخباري –  كما هو معتاد منذ سنوات عديدة، هناك عدد مختار من الأغاني، التي يتم تسجيلها في حدث كرة القدم العالمي، ويشارك في كأس العالم 32 منتخباً، تمثل دولاً مختلفة، وفي النهاية يتوج أحدها بطلاً لكأس العالم.

أصبحت أغاني، منها “Cup of Life” لريكي مارتن، الأغنية الرسمية لكأس العالم عام 1998 الذي أقيم في فرنسا، وأغنية شاكيرا “Waka Waka (This Time for Africa)” لكأس العالم 2010 في أفريقيا، بمثابة أناشيد لمحبي كرة القدم. ونظراً لشعبية الحدث، إحتلت أغاني كأس العالم لائحة Billboard، إذ احتلت “Waka Waka” لشاكيرا المركز 38 في “Billboard Hot 100” بتاريخ 3 تموز 2010، بينما احتلت “Cup of Life” لمارتن المركز 45 في “Hot 100” في عام 1998.ولأول مرة، أعلنت “FIFA” أن الموسيقى التصويرية للبطولة ستضم مجموعة أغاني، مع فنانين عالميين “يعرضون أنواعاً موسيقية متنوعة، تنتشر في جميع أنحاء العالم، ويضعون نغمة احتفال عالمية حقيقية”.وتحت عنوان “هيا هيا” ستقام المسابقة، التي إستوحى منها الفنانون أغانيهم وكلماتها، وتهدف الموسيقى والكليب لكأس العالم FIFA 2022 الذي يقام في قطر، إلى الجمع بين الفنانين واللاعبين والمشجعين، لمشاركة شغفهم من خلال الجمع بين اللغات العالمية للموسيقى، إذ تم إشراك أكبر عدد من المغنيين من عدة بلدان، ودمج لغات عديدة،

وطبعاً من المتوقع صدور العديد من الأغاني لاحقاً، من ضمنها أغنية “Yet To Come”، لفرقة BTS الشهيرة، والتي ستصدر في 20 تشرين الثاني/نوفمبر. وغالباً ما تكون الأغنية منبثقة من البلد الذي سيستقبل كأس العالم، وتنقل ثقافاته وعاداته.

إصدار الأغنيات الرسمية للبطولة
في نيسان/أبريل، أصدرت FIFA أول أغنية فردية بعنوان “Hayya Hayya (Better Together)” من الاغاني الرسمية وتضم الفنانين ترينيداد كاردونا ودافيدو وعائشة، وتدمج تأثيرات موسيقى الـ R & B، وهنا تتم الاشارة إلى إسم الحدث، إذ أطلقت قطر بطاقة بهذا العنوان، وهي الطريقة الوحيدة للدخول إلى الستاديوم. وبحسب ما قاله المدير التجاري للـ”FIFA”: “من خلال جمع أصوات من الأميركيتين وإفريقيا والشرق الأوسط، ترمز هذه الأغنية إلى امكانية توحيد العالم من خلال الموسيقى وكرة القدم. كجزء من إستراتيجية FIFA للموسيقى، فإن الأغاني، ستقرب المشجعين المتحمسين أكثر من روح كأس العالم FIFA، كما لم يحدث من قبل”.وتم تصوير الكليب في الصحراء، وبالثياب التقليدية للقطريين

كما إعتمدوا الرقص الشعبي، وظهر الجمهور القطري وهو يحمل علم قطر، فنقلت الأغنية والكليب صورة هذا البلد إلى العالم بدقائق معدودة، في إشارة إلى ما ينتظرنا في هذا الحدث الضخم.وبعد أربعة أشهر، أصدر اتحاد كرة القدم، الأغنية الثانية بعنوان “Arhbo”، مع النجم اللاتيني أوزونا ومغني الراب الفرنسي جيمز، واسم الأغنية يعني “أهلاً في قطر”. وقال أوزونا في بيان: “أعتقد أن كلمة ” Bienvenidos ” أهلاً بكم في الوطن، تعبر عن كل ما نريد قوله.

مهما كانت الرحلة التي قام بها الجميع، فقد أتت بهم إلى هنا”.وأضاف: “يقولون إن المنزل حيث يوجد القلب، أليس كذلك؟ لجميع الأشخاص الذين سيأتون، وجميع الأشخاص الذين يريدون الحضور من كل قلبهم، نقول “Bienvenidos” أهلاً بك في بيتك!”تبدأ الأغنية بـ”هيا هيا”، أما في الكليب، فيظهر الملعب الذي سيقام عليه هذا الحدث الضخم.واستعان الفنان الكولومبي سباستيان ياترا بالفنان المغربي نعمان بلعاشي في أغنية “Ulayeh”، التي يعني اسمها “إفعلها”، وهذا تعاون إسباني عربي، يهدف إلى تحفيز اللاعبين والتشجيع على التقدم. تبدأ الأغنية بـ”ياليل”.تُستكمل لائحة الأغاني بأغنية “Vamos A Qatar”، التي أطلقتها الفرقة المكسيكية الكبيرة لوس بوكيس، التي عادت واجتمعت العام الماضي بعد حلها في عام 1996، وعبر أعضاؤها عن فرحتهم لكونهم جزءاً من هذا العمل.

ورغم أن الكليب ركز على المكسيك، إنما أظهر مشاهد جميلة لدولة قطر، وشعب قطر. كما قام النجم الكولومبي كاميلو بتحديث أغنيته “Aeropuerto” لتتلاءم مع كأس العالم 2022.

أغنية Light The Sky الأكثر جدلاً
أما الأغنية التي تعرضت لإنتقادات واسعة، فهي أغنية”Light the Sky”، وهي تضم الفنانة العراقية رحمة رياض، الفنانة الإماراتية بلقيس، والفنانة المغربية الكندية نورا فتحي والفنانة منال.

وهذه الأغنية تعتبر فكرة حديثة للاغنية الرسمية لـ FIFA. تبعث الأغنية الروح في الاحتفال الجماعي بكأس العالم FIFA، ويقول المدير التنفيذي ومنتج الأغاني في FIFA: “هذه أغنية ملهمة تعود جذورها إلى الشرق الأوسط، ومن الملائم أيضاً أن تكون أول حَكَم أنثى على الإطلاق في كأس العالم FIFA، جزءاً من هذا الإصدار، الذي سيتواصل مع عشاق كرة القدم والموسيقى من جميع الأعمار”.

وكباقي الأغاني أيضاً، تضمنت الأغنية عبارة “هيا هيا”، وظهر في الكليب الملاعب الذي ستقام عليه المبارايات، ونلاحظ لثوانٍ في خلفية الفيديو، رجال بالزي التقليدي القطري، وعلى التوقيت 3:01، تبدأ وصلة موسيقية شرقية للحظات، وعلى التوقيت 3:56، تقول الفنانة بلقيس الكلمة الشهيرة في الأغاني العربية “ياليل”.ومن أسباب إنتقاد الجمهور لهذه الأغنية، خصوصاً في العالم العربي، هو غياب اللغة العربية عنها، وكذلك غياب روح المونديال عنها،

كما حاول البعض مقارنتها بأغنية “Waka Waka”، إنما الأغنية اشتهرت بشكل واسع، ما جعل البعض يظن أنها الأغنية الوحيدة والرسمية لكأس العالم، غير مدركين أن هناك سلسلة من الأغاني المرتبطة ببعضها البعض بطريقة ما، وتجمعها فكرة واحدة وهدف رئيسي واحد.

ونشير أن الليلة ستصدر أغنية للمونديال تجمع بين الفنانة اللبنانية ميريام فارس والفنان مالوما والفنانة نيكي ميناج والأغنية تحمل إسم Tukoh Taka، ونتمنى للفنانة كل التوفيق بهذا العمل العالمي القيّم.

شاهد أيضاً

وفاة الفنان المصري هشام سليم

عروبة الإخباري ـ قالت وسائل الإعلام المصرية، إن الفنان المصري الكبير هشام سليم، توفي اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: